صحة

حمض الفوليك.. ما هو؟ وما هي مخاطر وأعراض نقصه؟

حمض الفوليك.. ما هو؟ وما هي مخاطر وأعراض نقصه؟

ايفا بوست – فريق التحرير

من خلال هذا المقال سنتعرف على حمض الفوليك، والأغذية التي تحتوي عليه، بالإضافة إلى فوائده وأعراض نقصه في الجسم.

ما هو حمض الفوليك

يتواجد حمض الفوليك – والذي يطلق عليه يطلق عليه فيتامين B9، وهو أحد أشكال الفيتامين B – بشكل طبيعي في الأغذية مثل الخضروات الخضراء.

بالإضافة إلى تواجده في الفواكه مثل الموز والبطيخ والليمون، وأيضاً يتواجد في الفاصوليا والخميرة واللحوم وعصير البرتقال والطماطم، كما يدخل في صناعة دقيق الخبز والمعكرونة والكعك.

فوائد حمض الفوليك

يعمل حمض الفوليك على علاج انخفاض الدم والحد من مضاعفاته، كما يساهم في قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.

كما ينصح به لمرضى القولون القرحي و الكبد وغسيل الكلى، ومدمني الكحول، بالإضافة إلى استخدام الحوامل له لمنع الإجهاض والعيوب الخلقية للجنين.

كما يساهم في منع حدوث مرض سرطان القولون وسرطان عنق الرحم، ويساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويقي من الإصابة بالزهايمر.

ويعمل على الحد من علامات الشيخوخة، كما يساعد في تقوي العظام، ويعالج اضطرابات النوم آلام الأعصاب والعضلات والأمراض الجلدية كالبهاق.

مخاطر نقص حمض الفوليك

يساهم حمض الفوليك في تشكيل خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإن نقصه يتسبب بالإصابة بفقر الدم، حيث تنمو خلايا الدم بشكلٍ أكبر من المعتاد فلا تستطيع نقل الأكسجين بشكل جيد إلى أنحاء جسمك.

ويلعب دوراً أساسياً في تطوير الدماغ والنخاع الشوكي عند الجنين، لذلك يتسبب نقصه عند المرأة الحامل في الشهور الأولى في إصابة الجنين بعيب خلقي، ويزيد من خطر الإصابة  بـ المخاض المبكر.

قد يتسبب نقص حمض الفوليك بخطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه يلعب حمض الفوليك دوراً كبيراً في عمليات الاستقلاب، كما يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أعراض نقص حمض الفوليك

إن نقص حمض الفوليك قد يتسبب في الشعور بالتعب، كما قد يسبب شيب الشعر، وقروح في الفم، وتورم في اللسان، وشحوب الجلد، وضيق التنفس.

بالإضافة إلى الضعف والخمول، وزيادة  في معدل ضربات القلب، وفقدان الشهية ونقص الوزن، كما قد يسبب اضطرابات في الرؤية، واكتئاب، وإسهال، وخدر أو وخز في القدمين واليدين.   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى