تربية

كيف تمنحين أطفالك حب القراءة مدى الحياة .. إليكِ 7 نصائح يمكنك اتباعها

كيف تمنحين أطفالك حب القراءة مدى الحياة .. إليكِ 7 نصائح يمكنك اتباعها

ايفا بوست – فريق التحرير

يتمنى الآباء دائمًا أن يحب الأطفال القراءة خاصة أننا نعيش في هذا العالم الحديث، حيث تتم طباعة الموارد والأفكار في كتب مفيدة.

جعل الأطفال يحبون القراءة ليس شيئًا يمكنك القيام به على الفور، وقد لا تنجح جلسات قراءة القصص الليلية دائمًا.

 إليك بعض النصائح التي ستساعد أطفالك على الاستمتاع أثناء القراءة مدى الحياة:

1- ابدأي بهم صغارًا

حتى قبل أن يتمكن الطفل من فهم الكلمات أو نطقها أو تحديد الأشكال أو الألوان فإن القراءة لهم تعتبر بمثابة رابطة قيّمة. بصرف النظر عن التعرف على صوتك، يمكنك استخدام هذا كجلسة تدريب حول مدى إبداعك أثناء جلسة قراءة القصة مع تقدم طفلك في السن.

2-إنشاء مكتبة صغيرة

سيكون لأطفالك بالتأكيد كتابهم المفضل، لكن وجود مجموعة من الكتب للاختيار من بينها يجعل القراءة أكثر إثارة بالنسبة لهم، كما سوف يتعلمون شخصيات جديدة وكلمات جديدة وأنواع مختلفة.

3- تأكدي من أن الكتب مناسبة للعمر

ومن المؤكد أن الأطفال يحبون موضوع “النهايات السعيدة”، ولكن الصغار أكثر انبهارًا بالحكايات الخيالية من الروايات الرومانسية.

قد ترغبين في البدء بالكتب التي تحتوي على المزيد من الرسوم التوضيحية وكلمات أبسط للأطفال الصغار ويمكن أن تساعدهم الرسوم التوضيحية على فهم القصة بشكل أفضل وجعل الكتاب ممتعًا، امنحيهم كتبًا تحتوي على قصص مع دروس أخلاقية حتى يتمكنوا من فهم القيم التي يتم تدريسها.

4- أن تشاركيهم القراءة

جلسات القراءة الخاصة بك لا تنتهي فقط بـ “النهاية”، بصرف النظر عن القراءة لأطفالك، فقد يتوجب عليكِ الإجابة على الأسئلة التي قد تأتي طول فترة القراءة، ويمكنك أن تشرحي لهم الكلمات أو المواقف التي قد يجدون صعوبة في فهمها، وتأكدي عندما تقرأين  لهم اقرأي السطور كما لو كنتِ في تلك القصة وليس بنبرة رتيبة دعيهم يتخيلون الموقف.

5-  تحديد اهتمام ابنك

قد لا تكون القراءة دائمًا ممتعة للأطفال، ولكن في حال وجودها فمن الأسهل عليهم اختيار هذا الكتاب وقراءته إذا كانت الموضوعات أو العنوان يثير اهتمامهم حقًا.

 في النهاية ، سيريدون المزيد من الموضوعات الأخرى حتى تدركين أنهم أصبحوا مهتمين بمجموعة واسعة من الأنواع.

6- تبادل الأفكار

إن قراءة نفس الكتاب ومشاركة الأفكار حوله هي حقًا أفضل طريقة لجذب اهتمام الأطفال، وقد يكون مسليًا بكيفية تفسيرك للمحتوى حيث أنهم سيرغبون في معرفة المزيد عن رأيك في الكتاب.

7- التأثير عليهم ولكن لا تجبرهم

يريد الكثير من الآباء والأمهات المحبين للكتب أن يكون أطفالهم مثلهم دائمًا، ليس من المفيد إجبار أطفالك على القراءة من الأفضل أن توضح لهم سبب حبك للقراءة، ويمكنك أيضا وضع بعض أجزاء الكتاب التي قرأتها أثناء المحادثات غير الرسمية أو على مائدة العشاء قد يثير هذا فضولهم ويبدأ طفلك عادة القراءة.

لا توجد طريقة صارمة لجعل أطفالك يحبون القراءة، ربما فعلت كل شيء لكنهم ما زالوا يبدون اهتمامًا بهوايات أخرى، وقد يكون طفلك جيدًا حقًا في بعض الأشياء الأخرى غير القراءة، المهم هو أننا نوجههم وندعمهم، التأثير وليس القوة، إلهام ولا تفرض.

اعتني بصحة طفلك مبكرًا .. 6 مواد أساسية متواجدة في مطبخك يجب تناولها أثناء فترة حملك وما السعرات الحرارية المطلوبة منكِ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى