صحة

ما الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية؟.. نصائح للتخفيف من الأعراض

ما الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية؟.. نصائح للتخفيف من الأعراض

ايفا بوست – فريق التحرير

تتشابه أعراض حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، مع العلم أن المسبب لهما مختلف قليلاً، تعرفي من خلال هذا المقال على الفرق بينهما وعلى نصائح للحد من أعراضهما.

حساسية الأنف

تحدث حساسية الأنف نتيجة التعرض لبعض مسببات الحساسية مثل: حبوب اللقاح، أو الغبار، أو وبر الحيوانات الأليفة،ر وغالباً ما تبدأ منذ الطفولة وتتطور الحساسية في مرحلة البلوغ.

لتسبب فيها مواد أو مهيجات أخرى، وفي حالات الحساسية الشديدة يصاب المريض بحالة شبيهة بالبرد تسمى التهاب الأنف التحسسي، وتصاحب هذه الحالة حكة في العين.

وتتمثل أعراض حساسية الأنف في: سيلان في الأنف، وعطاس، عيون دامعة أو حكة، بالإضافة إلى صفير، وتشخص حساسية الأنف من خلال أخذ عينة من الدم أو من الجلد لفحصها.

العلاج: لايوجد علاج نهائي، ولكن هناك بعض الأدوية والمضادات التي تحد من الأعراض، مثل: مضادات الهستامين، ومزيلات الاحتقان، والبخاخات الأنفية الستيرويدية. 

التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة تعرض الممرات الأنفية لعدوى فيروسية، وغالباً ما تتمثل الأعراض في تراكم المخاط وانسداد الأنف.

بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل: مخاط سميك وملون، ألم وتورم حول الجبهة والعينين والخدين، صداع أو ألم في أسنانك، مخاط ينتقل من مؤخرة أنفك إلى حلقك، رائحة فم كريهة، سعال والتهاب الحلق، إعياء، حمى خفيفة.

ويمكن للطبيب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية من خلال إجراء فحص بدني، والسؤال عن الأعراض، وإجراء فحص بالأشعة المقطعية، وإجراء تنظير داخلي.

العلاج: يمكن لاستنشاق البخار الحد من الأعراض، كما يمكنك استخدام بخاخات ملحية للحفاظ على نظافة الأنف، أو بخاخات الستيرويد، أو شرائط الأنف، المضادات الحيوية التي قد يصفها الطبيب، وللحد من المشكلة بشكل نهائي يمكنك إجراء جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار.

نصائح للتخفيف من الأعراض

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من المضادات الحيوية ومضادات الهستامين، وبالتالي يعمل على الحد من الأعراض المصاحبة للحساسية.

يمكنك استخدامه من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في الماء الدافئ، مع إضافة كمية من العسل مع عصير الليمون، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.

نبات القراص: يحتوي نبات القراص على نسبة عالية من المواد المضادة للهستامين والمضادة للالتهابات، ويعمل على التخلص من احتقان الأنف والتخلص من الحكة.

يتم وضع كمية من ورق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، وتتم تغطية الخليط ويترك لمدة 5 دقائق تقريباً ثم تتم تصفيته وتضاف إليه كمية من العسل، ويتم تناوله 3 مرات في اليوم.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضادات حيوية تحارب الفيروسات والالتهابات، ويساعد على علاج حساسية الأنف والحد من أعراضها، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

يمكنك وضع كمية من الزنجبيل المبشور في الماء مع القرنفل والقرفة، وغلي المكونات معاً، وتركها إلى أن تبرد، ثم تصفيتها وإضافة كمية من العسل وعصير الليمون إلى المخلوط، وتناول المشروب مرتين يومياً.

الكركم: يحتوي الكركم على نسبة عالية من المواد المضادة الحيوية، كما يحتوي على مضادات عمليات الأكسدة، ويحتوي على المواد المضادة للالتهابات، ويعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف.

يمكنك خلط كمية من الكركم المطحون مع عسل النحل، ووضع الخليط في علبة محكمة، وتناول ملعقة من الخليط يومياً لعلاج الحساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى