جمالصحة

نصائح عملية وسهلة للحفاظ على نظافة وانتعاش رائحة الفم في رمضان

نصائح عملية وسهلة للحفاظ على نظافة وانتعاش رائحة الفم في رمضان

ايفا بوست – فريق التحرير

تسبب رائحة الفم الكريهة الإحراج للكثير من الأشخاص عند التحدث، وتعود أسبابها لـ سوء العناية بالأسنان، وعدم الحفاظ على نظافتها، أو قد تكون مشكلة صحية.

وتزداد هذه الرائحة خلال شهر رمضان بسبب الصيام، لذلك قمنا بجمع بعض النصائح التي تفيد في المحافظة على نظافة وانتعاش رائحة الفم خلال شهر رمضان الكريم.

1- الحفاظ على نظافة الفم والأسنان

وتأتي هذه في المقدمة من أجل الحفاظ على رائحة جيدة ومنعشة في الفم، لذلك احرص على استخدام خيط الأسنان وغسول الفم إلى جانب الفرشاة والمعجون.

واحرص على أن يكون غسول الفم خال من الكحول حتى لا يسبب جفاف في الفم، وعند قيامك بتنظيف أسنانك بالفرشاة ركز على الجزء الخلفي من اللسان والأسنان.

كما ننصحك بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لتجنب المشاكل المتعلقة بالأسنان، مثل: التسوس، أو وجود حشوات مكسورة، أو التهابات باللثة.

2- الإكثار من شرب الماء

أحد أسباب رائحة الفم الكريهة هو جفاف الفم، وهو أمر لابد منه في شهر رمضان، لذلك علينا الإكثار من شرب الماء، وتقسيم كمية ماء لا تقل عن الـ 3 لتر على دفعات تمتد من وقت الإفطار وحتى الإمساك.

3- الابتعاد عن السكريات

يلعب السكر دور كبير في ظهور رائحة الفم الكريهة، وهو غذاء مثالي للبكتيريا المتواجدة داخل الفم، حيث تقوم بتحليله وتحويله إلى أحماض وسموم.

4- التوقف عن التدخين

فالتدخين أيضاً مسبب كبير في رائحة الفم الكريهة، لذلك يجب عليك التوقف عن التدخين، إن لم يكن بسبب رائحة الفم، فعليك بفعل ذلك من أجل صحتك.

5- تناول وجبات صغيرة ومتعددة

لكي نتجنب المشاكل الهضمية مثل التخمة، والانتفاخ والغازات، والتي تسبب أيضاً في رائحة الفم الكريهة، لذلك علينا تقسيم وجبات الطعام خلال ساعات الإفطار، وعدم تناول أنواع كثيرة من الطعام في نفس الوقت.

6- تناول الأطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

تساهم الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، كاللبن الرائب، الفطر الهندي أو المخللات في تحسين بيئة الأمعاء وموازنة البكتيريا الجيدة فيها، كما يقي من الأمراض ويسهل عملية الهضم

7- تناول العسل

فكما هو معروف يملك العسل خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك فهو يلعب دوراً كبيراً في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى