بروفايل

تنحدر من أصول أرمنيّة وبدأت الغناء في سن الخامسة وواحدة من الشخصيات المؤثرة عربياً .. حكاية ” لينا شاماميان” وأهم تفاصيل حياتها

تنحدر من أصول أرمنيّة وبدأت الغناء في سن الخامسة وواحدة من الشخصيات المؤثرة عربياً .. حكاية ” لينا شاماميان” وأهم تفاصيل حياتها

ايفا بوست – فريق التحرير

لينا شاماميان، مغنية سورية من أصول أرمنيّة من طرف والدها، وتركية من طرف والدتها، تبلغ من العمر 42 عاماً، من مواليد  27 يونيو 1980.

نشأة لينا شاماميان

 ولدت وترعرعت في العاصمة الدمشقية، حيث أنهت كل مراحل دراستها فيها، كما تخرجت من “المعهد العالي للموسيقى” قسم الغناء الكلاسيكي.

إضافة إلى حصولها على بكالوريوس في العلوم الإدارية المالية كلية التجارة والاقتصاد في دمشق، وخلال سنواتها الدراسية قامت بإحياء العديد من الحفلات أثناء تنقلها مع أصدقائها الموسيقيين في أرجاء المناطق والمحافظات والأرياف السورية.

بدأت الغناء في سن الخامسة، حيث غنت لأول مرة على المسرح  المدرسي عندما طلبت منها مديرة الحضانة ذلك.

وتعلمت الصولفيج في سن التاسعة، ولكن بقي الغناء شغفها الأكبر، عكس طابعها الغنائي تأثرها بالأسلوب الكلاسيكي وموسيقى الجاز والموسيقى الشرقية والأرمنيّة.

أعمال وإنجازات لينا شاماميان

قامت بإحياء أغنية “وات ريمبو” وتعريفها على الجمهور العربي، كما أدت شارة المسلسل الدرامي السوري “وشاء الهوى”.

حازت على جائزة المورد الثقافي في بدايات العام 2006 في مدينة القاهرة في مصر، كما قامت بإصدار ألبومها الموسيقي الأول “هالأسمر اللون” في العام ذاته.

ضم الألبوم الموسيقي 6 أغاني تراثية قديمة وهي: “هالأسمر اللون”، “على موج البحر”، “لما بدا يتثنى”، “بالي معك”، “يا مايلة ع الغصون”، ” ع الروزانا”.

وفي عام 2007 قامت بإصدار ألبومها الثاني والذي حمل عنوان “شامات” أحيت من خلاله التراث العربي القديم بأسلوب عصري ملفت، ومن بعض أغاني هذا الألبوم: “حول يا غنام”، “يما لا لا”، “شآم”، “دعوني أجود”.

صنفت كواحدة من أهم 500 شخصية مؤثرة في الوطن العربي من قبل مجلة أرابيان بيزنس  Arabian Business عام 2010.

كما شاركت في كتابة وتلحين بعض أغاني ألبومها الثالث وهي: “شهرزاد”، “حنة و زهر”، والذي حمل عنوان “غزل البنات”، تألف من 10 أغاني متنوعة.

وكانت أحد حكام لجنة تحكيم البرنامج الغنائي الأرميني “Tsovits Tsov” للعام 2014، إلى جانب كل من “آرتو تونكبوسيان”، “رونالد غاسباريان”، “غرانيج ساركسيان”.

ألبومها الرابع كان عام 2016 بعنوان “لونان”، قامت فيه بالتعاون مع المؤلف والموسيقي التركي غوكسيل باكتاغير، واحتوى الألبوم على 10 أغاني منها: “رسائل”، “تدمر”، “الكلام المباح”

قامت بالتعاون مع الموسيقي السوري “إياد الريماوي” من خلال شارة المسلسل السوري “مسافة أمان”، كما قامت بتأدية أغنية “هنعيش ونشوف” تتر المسلسل المصري “إلا أنا”.

إضافة لأدائها اغنية عربية للفيلم الفرنسي “Gagarin”، الذي عرض لأول مرة في الوطن العربي في مهرجان القاهرة السينمائي

كما كان لشاماميان عدة أغانٍ منفردة شاركت بإعداد ألحانها وكلماتها، منها: “شوي وبيهدا العمر”، “خيط القصب”، “يا خيّ أنا سورية”، “أنت وأنا”.

وكشفت شاماميان عبر لقاء أجرته مع برنامج “صباح الخير ياعرب” على قناة “mbc” الفضائية، أنها تعتمد في غنائها على التدريب الصوتي المستمر الذي يحميها من شيخوخة الصوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى