تربية

كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

ايفا بوست وكالات

من المهم أن تساعدي طفلك على الاعتماد على النفس؛ لأنه ذلك سيساعد الطفل في التعامل مع المهام بكفاءة أكبر فيما بعد.. إليك كيف تربين أطفالك على الاعتماد على النفس والتعامل مع المشاكل وفقاً لموقع WEBMD فإن الاعتماد على الذات يجب أن يكون محور تركيز أساسي في جهود الآباء لتربية أطفالهم، لآن الاعتماد على الذات ليس شيئاً يمكن لأطفالك اكتسابه بمفردهم. ليس لديهم وجهة نظر ولا خبرة لتطوير مهارات الاعتماد على الذات بشكل منفصل عنك.

كيف تربين أطفالك  على الاعتماد على النفس؟

فيما يلي خطوات سريعة تساعدك إذا كنت تتساءلين كيف تربين أطفالك على الاعتماد على النفس؟ وهي كالآتي:

1-علّميهم أن يكونوا أكثر صبراً

دعي أطفالك يقوموا بالمهام بشكل مستقل وراقبيهم من بعيد، يمكنك في البداية إسناد مهام بسيطة كأن يعدوا وجبة طعام خفيفة بمفردهم مثلاً، ودعيهم أيضاً يتخذوا قراراتهم بأنفسهم.

ربما تكون الأعمال المنزلية هي الطريقة الأفضل لتعليم الطفل أن يكون مسؤولاً.

2- اجعلي الطفل يشعر باستقلاليته

اقرئي لهم ولكن شجعيهم أيضاً على محاولة القراءة بمفردهم عند القراءة له، ويجب الانتباه لأهمية المناقشة وطرح الأسئلة، ومحاولة الطفل الاعتماد على نفسه لإيجاد حلول لتلك الأسئلة.

3- ركزي على جهود طفلك

عليك الإظهار باستمرار أنك تلاحظين جهوده أطفالك وتقدمهم في إنجاز المهام، سوف يساعد ذلك على العمل بجدية أكبر.

يمكن تعليم الطفل أن إنجاز المهام يتطلب عملاً وجهداً واستراتيجيات محددة، وأنه نادراً ما يكون مسألة موهبة أو حظ.

يساعد التعبير عن الامتنان باستمرار لجهود طفلك في الاعتماد على نفسه على تحسين صحة طفلك النفسية والجسدية، و يحسن التركيز ويقوي جهاز المناعة، ويقلل من الاكتئاب والتوتر والقلق.

4- تقليل الألعاب الإلكترونية يعلمه الاعتماد على النفس

كثرة الألعاب الإلكترونية يمكن أن تدمر بالفعل إبداع طفلك، وفي دراسة قام بها الباحثون مؤخراً قسموا الأطفال إلى مجموعات. في مجموعات قليلة، وفي أحداها تم التخلص من جميع الألعاب لمدة ثلاثة أشهر، وجد الباحثون أن الأطفال الذين ليس لديهم ألعاب كانوا أكثر إبداعاً وتوازناً وثقة في قدراتهم. كما كانوا أكثر عرضة للتعبير عن آرائهم واستخدام مهاراتهم ومهارات الآخرين لتحقيق أهدافهم مقارنة بالمجموعات التي سُمح لها باللعب.

5.كوني قدوة

الأطفال عادة يتعلمون عن طريق المحاكاة والتقليد، فما تفعلينه سوف يفعله أطفالك، فلا يكفي أن توجهي للطفل الأوامر، وإنما اشرحي له وشاركيه وساعديه بكل حب وعطاء.

المصدر سيدتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى