تربية

التعامل مع الطفل الحساس..6 استراتيجيات انتبهي إليها

التعامل مع الطفل الحساس..6 استراتيجيات انتبهي إليها

ايفا بوست وكالات

التعامل مع الطفل الحساس أمر ليس سهلاً فهم كثيري البكاء، ويتعاملون مع النقد بجدية أكبر من اللازم. وفى الوقت نفسه لا يعرف الأطفال الحساسون كيفية الرد على الإهانات والمضايقات والتعليقات الانتقادية. و لا يمكن للوالدين تغيير شخصية الطفل الحساس ولكن يمكن مساعدتهم على التأقلم بشكل أكثر نجاحاً وتعليمهم كيفية التحكم في استجابتهم للمواقف والأشياء التي تزعجهم.

إليك 6 خطوات تساعدك على التعامل مع الطفل الحساس وفقاً لموقع parenting.firstcry

احترمي مشاعر طفلك الحساس

يجب احترام مشاعر الطفل الحساس ومحاولة مناقشة مخاوفه؛ لأن الطفل شديد الحساسية لا يمكنه التعبير عن مشاعره بالكلمات، ويجب على الوالدين تعليمه وتدريبه على التعبير عن مشاعره بطرق مختلفة.

السيطرة على ردود أفعالك

من الطبيعي أن تشعر الأم التي لديها طفل حساس بالإحباط في بعض الأحيان و فقدان السيطرة على ردود أفعالهم. احذري من عقاب الطفل الحساس بطريقة تجرح مشاعره؛ لأن ذلك سيكون سبباً في إصابته بالعديد من المشكلات النفسية فيما بعد.

حاولي التحدث مع طفلك وتعريفه بأخطائه؛ لمحاولة تفاديها في المرات القادمة وعرفيه بلطف عواقب تلك التصرفات الخاطئة في المرات القادمة.

يجب الانتباه إلى اللهجة التي تتحدثين بها مع طفلك، فمن الصعب بالتأكيد أن نظل هادئين أمام تصرفات الطفل الخاطئة، ولكن من المهم محاولة التحكم والسيطرة على انفعالاتك

البحث عن الإيجابيات

يجب محاولة التركيز على رؤية الإيجابيات في سلوك الطفل، ومن المهم معاملته كفرد لديه أفكاره ومشاعره وإدراك أن لديه طريقته الخاصة في معالجة العواطف والتعامل معها. يجب على الأم الانتباه إلى عدم نقد مشاعر الطفل أمام الآخرين بل محاولة تقبل الطفل كما هو والتعبير عن مشاعره بطرق أخرى غير البكاء.

الاحتفاظ بحيوان أليف

الأطفال الحساسون يحبون الحيوانات. لذلك، وجود حيوان أليف معهم في المنزل. سيساعد على تهدئتهم، وسيكون لديهم أيضاً رفيق للعب معهم. ومع ذلك، تأكدي من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة.

ساعدي طفلك شديد الحساسية على الاسترخاء

يمكن لبعض التمارين الخفيفة أن تساعد طفلك شديد الحساسية على الاسترخاء والهدوء. يمكن مساعدة طفلك للمواظبة على ممارسة اليوجا ضمن روتينه طفلك اليومي. أو أخذه في نزهة مسائية أن يفعل العجائب في تهدئته واسترخائه.

المصدر سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى