تربية

لهذه الأسباب لا تقلقي من لعب طفلك بمفرده

لهذه الأسباب لا تقلقي من لعب طفلك بمفرده

ايفا بوست وكالات

يرتبط اللعب بالجماعة، ولذلك تتعجل الأم بأن تنجب طفلاً ثانياً لكي يلعب مع الطفل الأول، ولكنها لا تعرف أن الطفل حين يلعب بمفرده لا يكون لديه أي مشكلات نفسية أو تطورية بالنسبة لنموه، بل على العكس فقد أكد علماء النفس التربوي أن الطفل يجني عدة فوائد حين يلعب بمفرده

وعلى الأم ألا تنزعج من اللعب الفردي؛ وبناءً على ذلك فقد التقت “سيدتي وطفلك” وفي حديث خاص بها بالاستشارية الأسرية رغدة سالم، حيث أشارت لفوائد اللعب الفردي عند الأطفال كالآتي.

اللعب الفردي يعزز خيال الطفل

هل لاحظت عزيزتي الأم أن طفلك يتحدث عن أبطال خياليين، وأنه يستدعي بعض المواقف الخيالية التي شاهدها في أحد أفلام الكرتون، إذا كان طفلك يفعل ذلك فعلاً فهو في طريقه لكي يعزز خياله.

وسوف تلاحظ الأم أن الطفل حين يلعب بمفرده سوف يكتسب سرعة التفكير والتألق في الإبداع. كما أن اللعب الفردي يعطي مساحة للخيال أكبر من اللعب الجماعي، لأن اللعب الجماعي يوفر رفقاء حقيقين لا يحتاج الطفل لمجهود كي يتخيلهم ويبتكرهم.

اللعب الفردي يهيئ الطفل للمدرسة

اللعب الفردي يساعد الطفل على أن يستعد ويتهيأ للمدرسة، فهو عندما يلعب بمفرده سوف يكتشف أن الأم لن تكون معه بجسدها في كل مكان، وسوف يتهيأ لكي ينفصل عنها

ولذلك ففي مرحلة ما قبل المدرسة عليك أن تتركي طفلك يلعب بمفرده، وعليك أن تعرفي أن هذا الأسلوب سوف يفيده كثيراً كي يخوض تجربة المدرسة وهي المكان الجديد بنجاح وبمفرده.

اللعب الفردي فرصة لراحة الأم

تكتشف الأم أنها لا تستطيع أن تمضي طيلة الوقت وهي تلاعب طفلها، وتلاحظ أن ذلك يستهلك منها وقتاً هي بحاجة له، ولذلك حين يعتاد الطفل اللعب الفردي فسوف يمنحها مساحة للراحة. وهذا نتيجة لممارسة الطفل اللعب الفردي سوف يعطيها فرصة لكي تلعب معه قليلاً، وتهتم بطفل آخر في مرحلة الرضاعة مثلاً.

اللعب الفردي وسيلة أمان لطفلك

تلاحظ الأم أن الطفل الذي يلعب بمفرده يستطيع أن ينقذ نفسه من أي خطر.

يكون الطفل الذي يمارس اللعب الفردي متأكداً أن بعد أمه عنه يعني أن يعتمد على نفسه.

كما أن اللعب الفردي يساعد الطفل لكي يتخلص من عقدة مدير الترفيه، بل هو من يعد اللعبة ويجهزها ويركبها لكي تكون جاهزة لكي يلعب بها وهكذا.

اللعب الفردي يعلم الطفل التوازن النفسي

تلاحظ الأم أن الطفل يشعر براحة نفسية كبيرة حين يلعب بمفرده، فقد يقلل هذا من مشاعر الغيرة لدى بعض الأطفال. ويساعد اللعب الفردي على تكوين شخصية مستعدة لمواجهة الحياة بهدوء، فهو يتعود أن يكون متماسكاً؛ فمثلاً عندما تقع منه لعبة وتتكسر فسوف يعيدها بنفسه ويركبها كما كانت بيديه من دون أن ينتظر مساعدة أحد، أو دون أن يملأ الدنيا صراخاً.

اللعب الفردي يكسب الطفل القدرة على الترفيه عن نفسه

ليس دائماً هناك من يستطيع أن يلعب مع طفلك على الرغم من أن اللعب مع الطفل أحد أساسيات النمو والتربية.

ولذلك فاللعب الفردي يساعد الطفل لكي يرفه عن نفسه بنفسه.

لا تنزعجي من بقاء طفلك بغرفته لساعات وهو يصف ألعابه حوله.

يجب أن تتأكدي أن طفلك لن يكون منطوياً؛ فمرحلة اللعب الفردي هي مرحلة صحية يمر بها كل طفل.

المصدر سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى