تربية

طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات

طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات

ايفا بوست وكالات

العناد سمة واضحة لدى أطفال كثيرين، وتبدأ علاماته بداية من عمر 3 سنوات، و هنا يكون التعامل معهم تحديًا كبيراً، حتى في سلوكياتهم اليومية البسيطة؛ كالذهاب إلى السرير أو دخول الحمام أو تناول الطعام، و التي تتحول مع العناد إلى معارك ونوبات غضب تجلب القلق والانزعاج للآباء.

عناد الطفل اكتشاف للذات

من المهم معرفة أن العناد يعد شيئاً طبيعياً يرتبط بمرحلة النمو النفسي للطفل؛ ما يساعد على الاستقرار واكتشاف الطفل لذاته وقدراته، ومدى تأثيره على الآخرين، إذ لا يعد كل عناد مرض.

وعلى الآباء أن يدركوا أن لكل طفل أسلوبه الخاص لطلب ما يريد، سواء كان ذلك بالكلام، أو بالصراخ والبكاء، أو حتى بحركات أخرى معينة.

وما يهم هو ألّا نسمح للطفل أن يتخذ من البكاء سبيلاً لتحقيق مطالبه ورغباته، حتى لا يتعود على هذا الأمر ، كما يجب التوضيح للطفل أن الصراخ والبكاء لا يشكلان وسيلة فعّالة لتلبية طلباته.

مع عدم انتقاد عصبية الطفل أو صفاته العنيدة أمام الأطفال أو الأشخاص الآخرين، إذ إن هذا الأمر سيترك داخل الطفل انطباعاً سيئاً عن التعامل معه.

وهذا يساهم في تعزيز صفة العناد لديه، ولكن يجب الحديث عن الأمر مع الطفل على انفراد، وتوضيح الصفات السيئة للطفل، التي يجب عليه تغييرها.

أسباب عناد الطفل

زيادة رغبة الطفل في إثبات ذاته، وشعوره بالاستقلالية.

استخدام الأب أو الأم أو كليهما منهج العصبية والعناد في تربية طفلهم.

محاولة الطفل تقليد الكبار والتشبّه بهم.

اللجوء إلى العنف في تربية الطفل.

الإكثار من إلقاء الأوامر على الطفل، وإجباره على الطاعة.

صفات الطفل العنيد وسلوكياته

الطفل العنيد مستقل بشكل مبالغ

هو طفل ذكي جداً ومبتكر بطبعه، يسأل عن كل شيء ويتمرد على الإجابات في كثير من الأوقات.

طفل مستقل بشكل مبالغ، ويحب أن يفعل كل شيء بنفسه، يريد جذب الانتباه بشكل دائم.

يبحث دائمًا عن أشياء تبهر الأم وترضي الأب في أفعاله، يحب أن يسمع كلمات الثناء والتشجيع دائمًا. أي مهمة يأخذها لا يتركها إلا بعد أن ينتهي منها، حتى إن لم يفعلها بإتقان.

يمتلك سمات القيادة وقد يبدو متسلطاً في بعض الأحيان، والطفل العنيد يعاني من نوبات غضب متكررة.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات

من الواجب على الأهل معاملة طفلهم بمرونة، واحتوائه، ومخاطبته بالود والحنان والاحترام.

الصبر في التعامل مع الطفل العنيد؛ فالأمر يتطلب الكثير من الحكمة والليونة في التعامل معه.

لا يجب ضرب الطفل أبدًا لأن ذلك سيزيد من عناده، والتعامل معه على مبدأ الحوار والمناقشة .

على الآباء الإصرار على موقفهم تجاه طفلهما العنيد، ورفض سلوكياته الخاطئة، مع التركيز على التصرفات الإيجابية ومكافأته عليها.

هناك تصرفات لا يمكن أن يتجاهلها الآباء؛ مثل رغبة الطفل في عبور الشارع وحده، أو رفضه الجلوس في مقعد السيارة المخصص له، وغيرها من الأشياء التي يعاند للقيام بها.. رغم خطورتها عليه.

حولي الكلام مع طفلك إلى جدال

الطفل العنيد مستعد دائماً للجدل دون ملل، فلا تعطيه الفرصة، وامنحيه الوقت للتحدث والتعبير عما يدور داخله من دون مقاطعة أو مجادلة.

استمعي لطفلك العنيد حتى نهاية كلامه، ما يجعله أكثر استعداداً للاستماع لكِ، وامنحيه خيارات؛ فالطفل العنيد لا يستجيب للأوامر المباشرة .

قبل تطبيق أي قاعدة من قواعد التعامل مع الطفل العنيد، يجب أن تكسبيه في صفك- ألعاب الجوال-؛ مثلاً، امنحيه بعض الوقت وشاركيه اللعب عليه، وأغلقاه معاً للقيام بأمر آخر، المشاركة تجعله أقل عناداً.

الطفل في هذا العمر 3 سنوات لا يفهم أمور الكبار، فإذا وعده الوالدان بالخروج هذا المساء ولم يخرجا لأي سبب سيفقد الثقة فيهما، ويصاب بنوبات غضب في كل مرة.

تعلمي مهارات التفاوض مع طفلك العنيد

يصعب على تفكير الطفل أن يرى والدته معظم الوقت عصبية ومتوترة وصوتها مرتفع ، ثم يُطلب منه السيطرة على عناده وتصرفاته !

كل أم تحتاج إلى تعلم مهارات التفاوض للتعامل مع طفلها الصغير؛ حيثُ أن من سمات الطفل العنيد الصعوبة في تقبل الرفض التام والقاطع في كل المواقف التي يطلبها من والديه أو أي شخص.

الطفل العنيد دائماً ما يسمع عبارات نقد وسلبية معظم الوقت، لهذا من الأفضل أن يجد من الأم عبارات تشجيع لتصرفاته الصحيحة، ما ينتج عنه ثقة بالنفس والقدرة على فعل الأمور الجيدة.

وجود روتين ونظام يومي ثابت للطفل بعمر الثلاث سنوات يسهل عليه تقبل وجود قواعد في حياته، مثل: موعد النوم وتنظيم الغرفة، موعد للطعام، للاستحمام.. وهكذا.

بشرط أن تكون القواعد والنظام واضح وبشكل يفهمه الطفل وحسب عمره، و العقاب واضح في حالة عدم تنفيذ القواعد.

إذا كان العناد صفة أساسية في الطفل، فلا تبالغي في ردود فعلك، ولكن لا تهملي ما يفعله أيضاً، وتذكري أن عقابك للطفل بهدف تعليمه أن السلوك خطأ وليس بغرض الانتقام منه.

المصدر سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى