تربية

5 قواعد أمان مع أطفالك يمكنك التخلي عنها فيما بعد

5 قواعد أمان مع أطفالك يمكنك التخلي عنها فيما بعد

ايفا بوست وكالات

لا يدّخر الآباء والأمهات جهداً في مراقبة أطفالهم، فهم يوفرون لهم الحماية بدءاَ في المنزل، ويأخذون جميع الاحتياطات للتأكد من أن طفلهم في أمان. ولكن وفقًا لخبراء الصحة، يأتي وقت يمكنك فيه التخفيف من بعض القواعد طالما أنك أنت وأطفالك تفهمونها. فيما يلي بعض القواعد

تقطيع المأكولات الصلبة

إن الأطعمة الصغيرة والصلبة والمستديرة تنطوي على مخاطر اختناق كبيرة للأطفال الصغار. لهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بتقطيع هذه الأطعمة إلى قطع صغيرة حتى يبلغ الأطفال سن الخامسة. بعد مٌضي هذا الوقت، يمكن لمعظم الأطفال مضغ الطعام بسهولة.

عندما تبدأين بتقديم مثل هذا الطعام من دون تقطيع، يمكنك إخبار أطفالك أنه حان الوقت ليتعلموا على تناول طعام ذي حبات أو قطع كبيرة الحجم، اجلسي معهم عندما يأكلون، واطلبي منهم أن يأكلوا ببطء، وبانتباه. لكن أي طفل نشيط أو يتحرك أو يقفز أو يتحدث أثناء تناول الطعام، لا ينبغي أن يٌعطى أطعمة كاملة.

جعل الطفل ينام على ظهره

بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) ، يجب أن ينام الأطفال على ظهورهم خلال عامهم الأول. لكن الوفيات المرتبطة بـ SIDS تنخفض بشكل مطرد. حوالي بعد 4 إلى 6 أشهر من العمر، يمكن لمعظم الأطفال أن يتدحرجوا بمفردهم، وهذا ليس سبباً للقلق. بحلول هذا الوقت، لن تحتاجي إلى السهر طوال الليل للاطمئنان عليهم.

لا تدعيه يسرف في معجون الأسنان

إن تناول الكثير من الفلورايد في سن مبكرة يمكن أن يسبب التسمم بالفلور، وهو عبارة عن بقع بيضاء دائمة على الأسنان. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مشاكل في المعدة مثل الألم والغثيان والقيء والإسهال.

ولكن عندما تتبدل أسنان طفلك الأولى، من الآمن إدخال معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وذلك وفقاً لجمعية طب الأسنان الأميركية. فقط تأكدي من وضع مسحة خفيفة من معجون الأسنان على فرشاة أسنان طفلك حتى يبلغ سن الثالثة. بحلول سن الثالثة، بعدها يمكنك تعليمه وضع معجون أسنان بحجم حبة البازلاء لتنظيف أسنانه.

وضع أغطية للمنافذ الكهربائية

هذه قاعدة حكيمة يجب اتباعها لحماية الأطفال الصغار، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستمرار في اتباعها. يمكنك نزع أغطية لوحة المفاتيح بمجرد أن يبلغ أطفالك 6-7 سنوات. بحلول هذا العمر، يصبح الأطفال أقل اندفاعاً، ويمكنهم فهم ما إذا كان هناك شيء خطير.

كوني حازمة، واستخدمي تعليمات بسيطة مثل “خطر” أو “لا” أو أي شيء آخر يفهمه طفلك.

ترك طفلك من دون رقابة في الحمام

الغرق هو أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال. لا ينبغي ترك الأطفال بمفردهم في الحوض ولو لثانية، لأنهم يفتقرون إلى الاستقرار الأساسي للبقاء في وضع مستقيم.

ولكن بعد أن يبلغ طفلك سن الثالثة، يقول الخبراء إنه يمكنه البقاء بمفرده في وقت الاستحمام. بحلول هذا الوقت، يمكن لتدريبه، جعله يردد قصة عن حرصه عل سلامة جسده، أو غناء أغنية يمكنك سماعها عند تركه بمفرده. بهذه الطريقة ستعرفين ما إذا كان على ما يرام وتعودين إليه إذا التزم الصمت، لكن لا تبتعدي عنه لفترة أطول من اللازم

المصدر وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى