حمل

أسباب ألم أسفل الظهر للحامل وأهم طرق علاج هذه آلام !

أسباب ألم أسفل الظهر للحامل وأهم طرق علاج هذه آلام !

ايفا بوست _ وكالات

معاناة الحمل شكوى تتكرر على ألسنة الكثير من الحوامل، حيث تعاني الحامل من الغثيان والقيء، ومن بعض التورم وظهور الكلف على الوجه واليدين، أو من كثرة الإحساس بالتعب والرغبة في النوم، ويعد الألم أسفل الظهر..أكثرها شدة على الحامل؛ حيث يعوق حركتها حالة السير أو الجلوس أو الوقوف. اللقاء والدكتور محمد عبد العظيم اختصاصي العظام لشرح الأسباب وطرق العلاج.

أسباب ألم أسفل الظهر عند الحامل

التغيرات الهرمونية التي تصاحب فترة الحمل تعد من أهم مسببات آلام الظهر وخاصة في الشهور الأولى، حيث يتم إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون البروج سترون التي لها تأثير على العضلات والأربطة.

زيادة الوزن وخاصة مع الحمل من مسببات آلام الظهر، إضافة إلى كثرة الإجهاد؛ ما يتسبب في آلام الظهر، ومن الممكن أن يتسبب في الإجهاض.

 

كما أن عنق الرحم المفتوح قد يتسبب في ألم شديد بمنطقة الظهر، ما يشكل خطورة على الحمل، ولهذا يجب الحرص على الذهاب للطبيب على الفور وعمل الفحوصات اللازمة.

التوتر والقلق والضغط العصبي الذي ينتاب الحامل خلال شهور الحمل، من الممكن ان يصيب الحامل بآلام في الظهر، ولكن حذار من تناول المسكنات قبل استشارة الطبيب.

ألم الظهر لتغيرات مركز ثقل الجسم

يلاحظ في بعض حالات الحمل فصل عضلات البطن المستقيمة نتيجة لتوسع الرحم، كما أن الضغط العصبي أثناء فترة الحمل، يتسبب في زيادة توتر وشد العضلات.

ظهور تغيرات في مركز ثقل الجسم أثناء الحمل، يدفع الحامل إلى ضبط حركة الجسم وطريقة الحركة بشكل مختلف، ما يؤدي إلى الإجهاد والألم في الظهر.

تتسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الحمل في ارتخاء الأربطة والمفاصل، خاصة في منطقة الحوض مما يسبب ألم أسفل الظهر، وقد ينتشر الألم إلى باقي مفاصل الجسم.

الإجهاد الذي يسبب ألم الظهر لا يقتصر على أسباب هرمونية وجسدية أو مشاكل أسرية وعملية فقط؛ إنما يمكن أن يكون ألم الظهر بسبب الإجهاد العاطفي.

أنواع ألم الظهر للحامل

إن طبيعة آلام الظهر للحامل قد تختلف من الحين للآخر ومن امرأة لأخرى:

ألم الظهر والبطن علامة من علامات الحمل المبكرة..والذي قد يمتد إلى الساقين.

كما يحدث نوع من الألم بسبب إصابة للأربطة والعضلات، والمفاصل بالديسك، وذلك نتيجة للإرهاق وأشكال الجسم الخاطئة.

والمعروف أن الطريقة الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، تسبب ضعف عضلات الظهر.

كما أن التعرض لإصابة ما في الظهر قد تكون سبباّ أيضاً في ألم الظهر.

وقد يكون نوع الألم بسبب ممارسة بعض الأنشطة بشكل مكثف :مثل المشي لمسافات طويلة، أو الوقوف مدة طويلة.

والجري أو الانحناء إلى الأمام، والتقلب على السرير، وحمل الأشياء أيضاً.

ألم الظهر يمتد للعمود الفقري

يفقد العمود الفقري قدرته ومرونته الكاملة

إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على ارتخاء العضلات والأربطة؛ بهدف زيادة مرونة وتمدد قناة الولادة، لا يقتصر تأثيرها على حوض المرأة الحامل فقط، وإنما يمتد ليشمل مفاصل العمود الفقري.

مما يؤدي إلى أن يفقد العمود الفقري قدرته ومرونته الكاملة على مواجهة الضغوط والتوترات المتزايدة ، بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل وزيادة وزن الجنين.

علاج آلام أسفل ظهر الحامل

عند الشعور بوجود ألم في الظهر عند الحمل في الشهور الأولى يجب التوجه إلى الطبيب حتى يتم الاطمئنان على الحامل والجنين ووصف العلاج المناسب

تعتبر ممارسة الرياضة الخفيفة التي تزيد من مرونة العضلات من الأشياء المهمة، حيث أنها تساعد على تقوية عظام الظهر والعمود الفقري، ما يساعد على التخلص من آلام الظهر خلال الشهور الأولى.

ومن أمثلة الرياضة التي يمكن للحامل أن تمارسها هي المشي، ولكن عليكِ استشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من الرياضة.

حتى يتم التخلص من الألم عليكِ باستشارة الطبيب في استخدام الكمادات الباردة والدافئة، حيث يمكنك وضع الكمادات الباردة على مكان الألم بالظهر لمدة ثلث ساعة على أن تكرر للعديد من المرات في اليوم الواحد.

وبعد إتباعها لمدة يومين أو 3 يتم البدء في استخدام الكمادات الدافئة، ما يساعد على التقليل من الشعور بآلام الظهر.

استشارة الطبيب عند الألم

تساعد الراحة واتخاذ جلسات مريحة على التخفيف من ألم الظهر، ولا توجد الكثير من الأبحاث حول سلامة استخدام المراهم والكريمات لألم الظهر للحامل..ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي مرهم علاجي.

لهذا من المهم الجلوس بشكل سليم، مع الحرص على راحة الظهر، والنوم على أحد الجانبين ووضع وسادة بين الركبتين، ما يؤدي إلى راحة الظهر أثناء النوم والتخلص من آلام الظهر.

المصدر : سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى