أمومةتربية

مسؤوليتنا كأمهات هي تحفيز أطفالنا على أداء واجباتهم المدرسية، إليكِ 5 نصائح تجعل أطفالك يحبون أداء واجباتهم المدرسية

مسؤوليتنا كأمهات هي تحفيز أطفالنا على أداء واجباتهم المدرسية، إليكِ 5 نصائح تجعل أطفالك يحبون أداء واجباتهم المدرسية

ايفا بوست – فريق التحرير

يترتب عليكِ أثناء إرسال أطفالك إلى المدرسة الكثير من المسؤوليات، بصرف النظر عن إعداد وجبة الإفطار ووجبة خفيفة صحية.
والتأكد من حصولهم على اللوازم المدرسية الكاملة أو توفير النقل الآمن لهم إلى المدرسة، تحتاجين أيضًا إلى أن تكونين قادرة على توجيههم ومساعدتهم في أداء واجباتهم المدرسية.
قد يكون جعل الأطفال يحبون أداء الواجبات المنزلية أمرًا سهلاً لبعض الآباء ولكن ليس للكثيرين.

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في جعل أطفالك يتطلعون إلى أداء كل واجب منزلي دون تراكم:

1- اخلقي مساحة دراسة لطيفة لطفلك

قد لا يكون أداء الواجب المنزلي على منضدة المطبخ أو غرفة المعيشة أو طاولة الطعام مفيدًا لطفلك، وقد يؤدي وجود عوامل تشتيت الانتباه من حولهم مثل التلفزيون والطعام والأشخاص وبعض الديكورات المنزلية هذه الأشياء تشتت انتباههم عن أداء واجباتهم المدرسية وإنهائها.
احصلي على طاولة دراسة لطيفة حيث يمكنهم وضع أغراضهم المدرسية والحصول على مساحة طاولة كافية لكتبهم وغيرها من المواد التي يحتاجون إليها عند أداء واجباتهم المدرسية.
تأكدي من أنه يحتوي أيضًا على كرسي مريح يتناسب معه، وإن وجود مساحة للمذاكرة الخاصة به لن يحفزه فقط على أداء واجباته المدرسية ولكن أيضًا يبقيه بعيدًا عن المشتتات بما يدور حوله في المنزل.

2- تأكدي من أن جميع المواد المرجعية متوفرة في المنزل

نظرًا لأننا الآن في عصر حديث جدًا، فإن الأدوات الإلكترونية هي الخيار الأول لجميع احتياجات البحث، يتم إعطاء الأطفال هذه الأيام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة iPad أو الهواتف المحمولة الخاصة بهم.
نعم، قد تكون هذه هي الأدوات الإلكترونية الأسهل والأكثر ملاءمة التي يمكننا توفيرها لهم لتلبية احتياجات واجباتهم المدرسية.
ولكن من الجيد أيضًا تزويد أطفالك بالموسوعات والمجلات والمواد الحرفية وغيرها من الكتب مع توفر هذه الأشياء في منزلك لم نعد بحاجة إلى الإسرع إلى المكتبة أو القلق بشأن عدم وجود تلك المواد اللازمة لفنونهم وحرفهم اليدوية.
يحتاج الأطفال إلى تعلم أنه ليس كل شيء فوريًا، بالتأكيد يمكنهم طباعة الصور من الشبكة أو نسخ شيء ما ولصقه من مقال عبر الإنترنت ويمكنهم استخدام هذه المواد الأخرى وأيضًا أن يكونوا مبدعين في الواجبات المنزلية.

3- اجعليه نشاطًا ممتعًا وتفاعليًا

لا يحب الأطفال أداء الواجبات المنزلية لأنها مملة بعض الشيء يمكنك بسهولة تحويل واجبات الرياضيات المنزلية إلى لعبة مثل استخدام العناصر الموجودة في المنزل لحل التمارين الحسابية.
يمكنك أيضًا استخدام البطاقات التعليمية الإبداعية أو الوسائل المرئية لتحويل المشاكل الكلامية إلى شيء أكثر جاذبية. كما يمكنك استخدام كلمات المفردات في جمل يمكن يسهل ربطها بلحظات مضحكة في المنزل بدلاً من قراءة معنى الكلمات بوضوح من القاموس.

4- مدح طفلك أو مكافأته

يحب الأطفال الحصول على مكافأة مقابل عمل جيد فتأكدي من أنهم قد أنهوا واجباتهم المدرسية، من ثم أثني عليهم بذلك من الجميل أن يفتخر الأطفال بإنهائهم الواجب المنزلي.
لذا تأكدي من مدحهم أو مكافأتهم على ذلك وليس تجاهل الأمر، سوف يتعلمون تقدير قيمة القيام بالواجب المنزلي وعدم اعتباره مسؤولية مفروضة.

5- اندمجي مع طفلك واحذري أسلوب القسوة 

قد يكون الأمر مزعجًا للغاية عندما يستغرق الأمر بعض الوقت لفهم طفلك درسًا معينًا تأكدي من أنك مندمجة معهم، وأظهري أنك تتابعين معهم حتى يفهم طفلك الموضوع بأكمله قد تفقد بعض الأمهات أعصابهم خاصةً إذا كان الموضوع سهلًا كما قد يؤدي ذلك إلى صراخ على الطفل أو تهديده وهذا لن يساعد على الإطلاق في تحفيزهم على حب واجباتهم المدرسية.

تذكري دائمًا أن تجعلِ أطفالك يفهمون فوائد الواجبات المنزلية فهم، وفي النهاية فأن القيام بملخص أو مراجعة لما تعلموه في المدرسة هذه هي الطريقة التي  ستكونين قادرة فيها على تحديد ما إذا كانوا يواجهون صعوبة في مواضيع معينة أم لا، وستكونين قادرة على مساعدتهم في اللحاق بما وصل إليه أقرانه.
كما عليك أن تدعيهم يفهمون عواقب عدم أداء واجباتهم المدرسية ومسؤوليتنا كأمهات هي تحفيزهم وليس دفعم إلى كراهية المدرسة أو العمل المدرسي.

إن قضاء وقت ممتع مع أطفالك هو أفضل استثمار تفعلينه على الإطلاق.. إليكِ أسهل الطرق للقيام بذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى