أمومةحمل

تعرفي على 11 نوعًا من الأطعمة يجب عليكِ تجنبها أو توخي الحذر منها أثناء فترة الحمل

تعرفي على 11 نوعًا من الأطعمة يجب عليكِ تجنبها أو توخي الحذر منها أثناء فترة الحمل

ايفا بوست- فريق التحرير

هناك بعض الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها أثناء الحمل لأنها قد تسبب لك المرض أو تؤذي طفلك، وتحدثي مع طبيبك النسائي الخاص بك بما يخص ذلك،

وتعرفي على الأطعمة التي يجب عليك تجنبها أو توخي الحذر منها أثناء الحمل، يجب أن يتم تناول بعض الأطعمة بشكل نادر بينما يجب تجنب الأطعمة الأخرى تمامًا.

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها هي الأطعمة المطبوخة أو الطازجة، يتوجب على الأمهات الحوامل أن ينتبهنّ بشدة لما يأكلنه وأن يحرصنّ على تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة.

فيما يلي الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها أثناء الحمل أو توخي الحذر الشديد:

1- اللحوم غير المطبوخة جيدًا

قومي بطهي اللحوم والدواجن بشكل صحيح حتى تسخن بالبخار ولا يتبقى أثر للون الوردي أو الدم، تحققي من الدواجن والنقانق واللحوم المفرومة،
تجنبي تناول المأكولات البحرية غير المطبوخة واللحم البقري النيء أو غير المطبوخ جيدًا بسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية وداء المقوسات والسالمونيلا.
بينما توجد معظم البكتيريا على سطح قطع اللحم الكاملة، يمكن العثور على بكتيريا أخرى داخل ألياف العضلات، قد تؤذي البكتيريا جنينك الذي لم يولد بعد،
مما قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت أو أمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية أو الصرع أو العمى.
ما يجب فعله: يجب عدم تناول اللحوم المقطعة، بما في ذلك فطائر اللحم واللحوم المفرومة والدواجن النيئة أو الغير مطبوخة جيدًا.
يعد تناول الأطعمة المصنّعة أثناء الحمل مصدر قلق أيضًا، لا تستهلكي منتجات اللحوم المصنعة إلا إذا تم إعادة بالبخار.

 2- البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا

يمكن أن يتلوث البيض النيء بالسالمونيلا التي تسبب الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، وفي بعض الحالات النادرة، وقد تسبب العدوى أيضًا تقلصات في الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإملاص.

ما يجب فعله: قومي بطهي البيض حتى يصبح الصفار والبياض صلبًا تمامًا، تجنبي الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ  مثل المايونيز.

3- الكحول

لا يوجد مستوى آمن من الكحول يمكنك تناوله أثناء الحمل، سواء كنت تخططين للحمل أو حامل بالفعل أو مرضعة ، فإن عدم الشرب هو الخيار الأكثر أمانًا لأن الكحول يمكن أن يؤذي الجنين، ويتسبب الكحول في متلازمة الجنين الكحولي، والتي تنطوي على تشوهات في الوجه وأضرار في القلب وإعاقة ذهنية.

ما يجب القيام به: تجنب الكحول تمامًا، حتى كمية صغيرة يمكن أن تضر بنمو دماغ طفلك.

 4-  الأطعمة غير المرغوب فيها

الحمل هو فترة نمو سريعة لأنك تأكلين من أجلك وللجنين الذي ينمو بداخلك، حيث تحتاج النساء أثناء الحمل إلى كميات أكبر من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتين وحمض الفوليك والحديد.
لا تحتاجين إلى استهلاك ضعف السعرات الحرارية!
يجب أن تكون حوالي 350-500 سعر حراري إضافي يوميًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل كافية، تعتبر الوجبات السريعة منخفضة بشكل أساسي في العناصر الغذائية ونسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة، علاوة على ذلك يؤدي الكثير من السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن بشكل مفرط وهو ما يرتبط بالعديد من المضاعفات والأمراض.

ما يجب فعله: تناولي نظامًا غذائيًا مثاليًا للحمل يتكون أساسًا من أطعمة كاملة، مع الكثير من العناصر الغذائية لتلبية احتياجات الأم والطفل الذي ينمو بداخلها.

5- بعض أنواع الجبن

هناك خطر من أن بعض أنواع الجبن يمكن أن تحتوي على الليستيريا، ومع ذلك فإن جميع أنواع الجبن الطرية غير المستوردة المصنوعة من الحليب المبستر آمنة لتناولها.

ماذا تفعل: لا تأكلي أجبانًا طرية مثل جبن كاممبرت جورجونزولا وبري روكفور وفيتا والجبن المكسيكي مثل كويسو بلانكو وكيسو فريسكو ،ما لم توضح أنها مصنوعة من الحليب المبستر.

6- حليب غير مبستر

يمكن أن يؤدي شرب الحليب غير المبستر إلى زيادة خطر الإصابة بداء المقوسات و الليستريات والعطيفة، تأكدي من أن أي حليب تشربه مبستر أومغلي.

ما يجب فعله: لا تشربي حليب الماعز أو الأغنام غير المبستر أو تأكلي الطعام المصنوع منها مثل جبن الماعز الطري، كما تجنبي تناول الآيس كريم أثناء الحمل لأنهن أكثر عرضة لتلوث الليستيريا.

7- المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ

ليس من الآمن تناول جرعات عالية من مكملات الفيتامينات أو مكملات زيت كبد السمك أو أي مكملات تحتوي على فيتامين أ مثل زيت كبد سمك القد.
تحققي من أي أطعمة تحتوي على فيتامين أ مضافًا لأنها قد تكون “مدعمة بفيتامين أ”.

لماذا نتجنب؟ لأن الكبد يحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، والكثير منه يمكن أن يؤذي طفلك.

8- أسماك ذات مستويات عالية من الزئبق

الزئبق عنصر شديد السمية، ليس له مستوى آمن، كما قد يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين، كما انه قد يسبب أيضًا مشاكل خطيرة في النمو عند الأطفال.

نحتاج فقط إلى أنواع الأسماك التي تحتوي على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية

و الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق هي: قرش، سمك أبو سيف، الملك ماكريل، التونة (خاصة تونة الباكور).

ملاحظة: لا تحتوي كل الأسماك على نسبة عالية من الزئبق فقط أنواع معينة.

9- الكافيين

يمكن أن تزيد المستويات العالية من الكافيين من خطر انخفاض الوزن عند الولادة مما يؤدي إلى ولادة صعبة

الكافيين هو المادة ذات التأثير النفساني الأكثر استخدامًا في العالم، ويوجد أساسًا في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

لا تحتاجين إلى التوقف عن تناول الكافيين تمامًا ولكن عليك الحد من تناولك لما لا يزيد عن 300 مجم في اليوم، من المهم أيضًا أن تشربين الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية والحليب المبستر بدلًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

10- مشروبات الطاقة

كما ذُكر أعلاه ، فإن الإفراط في تناول الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يؤذي الأم الحامل والجنين، تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية من الكافيين، ومكونات أخرى غير موصى بها للحوامل لذا من الأفضل تجنبها تمامًا أثناء الحمل.

11- خضروات غير مغسولة

الخضروات آمنة وجزء ضروري من نظام غذائي صحي أثناء الحمل، ومع ذلك من المهم للغاية التأكد من غسلها لتجنب التعرض المحتمل لداء المقوسات الذي تلوث من التربة التي تزرع فيها الخضروات.

ماذا أفعل: اغسلي الخضار بشكل صحيح قبل الطهي.

الحمل هو الفترة الأكثر حيوية وحساسية في حياة المرأة، بالطبع أنك تريدين أن يكون حملك صحيًا جدًا

لذا من الأفضل تجنب هذه القائمة من الأطعمة التي لا يجب أن تأكلينها أثناء الحمل قدر الإمكانك

كما يجب أن تعطين لصحتك وصحة الحياة التي بداخلك أولوية، كوني على دراية بهذه الأطعمة التي لا يجب أن تأكلينها أثناء الحمل.

هل تتساءلين ماذا تأكلين لمنح طفلك أفضل بداية أثناء الحمل، إليكِ سيدتي 5 عناصر غذائية رئيسية للأمهات الحوامل 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى