تربية

مترجم: إذا كنتي تحبين طفلك فعليك التوقف عن قول هذه الكلمات!!

مترجم: إذا كنتي تحبين طفلك فعليك التوقف عن قول هذه الكلمات!!

ايفا بوست – ترجمة فريق التحرير

هناك العديد من الطرق لتحبين بها طفلك وتأديبه بالطريقة الصحيحة، وعند تأديب طفلك قد تلجأين أحيانًا إلى صفعه، لكن ليس هناك ما هو أكثر إيلامًا من سماع كلمات سيئة منك،

أيها الأمهات والآباء في خضم الإحباط والغضب نقول أشياء لأطفالنا عن غير قصد، بدلاً من إثارة الضحك اللطيف لدى أطفالنا، فإننا نميل إلى الاستحضار من خلال إلقاء الكلمات القاسية.

بعض الكلمات تقلل من ثقتهم وتجعلهم أسوأ أو يبكون ويدمر على الفور العلاقة التي كنا نبنيها لبعض الوقت، بينما قد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد، يجب أن تتوقف عن قول هذه الكلمات التالية لأطفالك:1- “أنت فتى سيء/ فتاة سيئة!”

لا تطلق أبدًا على طفلك مصطلح “فتاة سيئة” أو “فتى سيء” عندما تقوم بتوبيخه، ميِّز بين الطفل كشخص وسلوكه، بقول شيء مثل “هذا ليس لطيفًا منك” أو “أنا أحبك ، وما فعلته شيء سيء”.

واختيار المفردات يمكن أن يحدث فارقًا، وإذا اعتقد الطفل أنه مخطئ في داخله، فسوف يتساءل كيف يمكنه تغيير ذلك وحين إدراكهم بأنهم ارتكبوا خطأً ما، فيمكنهم إصلاح ذلك من خلال الاعتذار والالتزام بتغيير سلوكهم.

2- “أنت غبي / غبية.”

إذا كانت هناك كلمة واحدة يجب أن يفقدها جميع الآباء من مفرداتهم، فهي “غبي” أو “غبية”، لا تقل عبارة “أنت غبي” لكي لا تجعل طفلك يعتقد نفسه أنه كذلك حقًا، ويؤمن بهذه العبارة حيث أن استخدامك لها بأي طريقة ستكون مهينة لطفلك.
اختر كلماتك بعناية واستخدم أفضل ألفاظك لكي لا تظهر وكأنك حكمًا عليه، كوّن إحساسًا بالسلطة غير ضار لطفلك.

3- “لقد سئمت منك وا أرغب برؤية مجدداً !”

بالنسبة للطفل الذي بدأ للتو في اكتشاف العالم، فإن الشرخ الصغير في حياته هو أحد أكثر التجارب المؤلمة التي سيشعر بها في حين أن غريزتك تريد طمأنته بأنه أن كل شيء سيكون على ما يرام، فذلك ستزيد من انهياره العاطفي سوءًا.

دورك هنا هو السماح له بفهم عواطفه والتغلب عليها، و باستطاعتك منحه عناقًا دافئًا وتعاطف مع ما يشعر به.

4- “كن مثل أختك / أخيك”

المنافسات بين الأشقاء يمكن أن تكون ضارة نفسيا بشكل لا يصدق، في الواقع من المرجح أن يكون العنف في منزل الأسرة بين الأشقاء وليس بين الوالدين والأبناء.

لا تقارن أطفالك مع أخيهم أو أختهم، يجعلهم ذلك يشعرون بالغيرة مما يقوده للشعور بالفشل لدى أطفالك وينمي الكراهية بين الأشقاء.

5- “لا يمكنك فعل هذا.”

لا تزعج ثقة طفلك بنفسه إذا كنت ترغب في تعلم مهارة ما، فدعهم يقضون المزيد من الوقت في القيام بها وصقل مهاراتهم،
عندما تخبرهم أنهم ببساطة لا يستطيعون فعل شيء ما،

فإنهم يعتقدون أن ما يفعلونه ليس مثاليًا أو صحيحًا على الإطلاق أو أنهم غير أكفاء، هذا يجعلهم أكثر ضغطًا ويخيفهم أكثر فتجنب فعل ذلك.

كقاعدة عامة شجع أطفالك على تحسين مهاراتهم من خلال التوضيح لهم هذا يعد أفضل شعور للتحسن.

6- “لا أحد يريد طفلاً مثلك.”

إذا أصبح الأطفال يفعلون مشكلة ما، فإن الآباء هم الذين يجب استجوابهم وليس الطفل، الأطفال هم انعكاس لوالديهم لقد تعلموا في البداية كل شيء من داخل منازلهم.

تُرى كيف يمكن أن تكون هذه الكلمات عميقة؟ انتبه لما تقوله لأطفالك، أنت نموذجهم وإلهامهم وستكون أنت الشخص الذي يصوغهم ليصبحوا شخصًا جيدًا حافظ على طريقة هادئة ومناسبة للعمرهم.

ارتبطت 3 مرات ونالت شهرتها في تركيا ووصفها خالد الصالح بالسافلة .. قصة الفنانة المغربية كريمة غيث وحقيقة زواجها السري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى