أمومةحمل

هل تتساءلين ماذا تأكلين لمنح طفلك أفضل بداية أثناء الحمل، إليكِ سيدتي 5 عناصر غذائية رئيسية للأمهات الحوامل 

هل تتساءلين ماذا تأكلين لمنح طفلك أفضل بداية أثناء الحمل، إليكِ سيدتي 5 عناصر غذائية رئيسية للأمهات الحوامل 

ايفا بوست – فريق التحرير

يمكن أن يساعدك التركيز على التغذية أثناء فترة الحمل على الشعور بمزيد من النشاط ويمنحك راحة البال لمعرفتك أنك تعطين طفلك ما يحتاجه للنمو. 

نقدم لكِ في هذا المقال 5 عناصر غذائية رئيسية للأمهات الحوامل

1- الكالسيوم

الكالسيوم مادة مغذية لبناء عظام وأسنان قوية، يساعد في الحفاظ على وظيفة عمل العضلات، ووظيفة الأعصاب، والدورة الدموية المنتظمة.

 يمكن العثور على الكالسيوم في منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي، وتعتبر الخضروات الورقية الخضراء ومنتجات الصويا والمكسرات أيضًا خيارات جيدة. 

قائمة البقالة الخاصة بالحمل يجب أن تحتوي عليها: الجبن ، والكرنب الأخضر ، والسبانخ ، واللوز ، والفاصوليا، واللبن ، واللفت ، والزبيب ، والكراث.

2- الكربوهيدرات المعقدة

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على النشا والألياف وهي مصدر كبير للطاقة، عندما يهضم جسمك الطعام  يتم تحويل هذه الكربوهيدرات المعقدة ببطء إلى سكر،

والذي يشكل مصدرًا للطاقة لعدة ساعات، ما يجعلها صحية أكثر من الكربوهيدرات البسيطة، حيث أن الكربوهيدرات البسيطة تتكون أساسًا من السكر على سبيل المثال الخبز والأرز الأبيض، وخلال عملية الهضم يتم تحويلها بسرعة، مما يمنحك شرارة من الطاقة تتلاشى بسرعة مما يجعلك تشعرين بالجوع. 

قائمة البقالة الخاصة بالحمل يجب أن تكون لديكِ: مكرونة الأرز البني أو الحبوب الكاملة ، الأرز البني ، الخبز المصنوع من القمح الكامل ، الجاودار، أو الحبوب المتعددة.

3- الدهون

ليست كل الدهون سيئة كما يشاع، حيث تساعد الدهون الصحية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية والدهون الأحادية الغير المشبعة في الحفاظ على مرونة خلايا الأم والجنين. 

مما يجعل هذه الخلايا تنقل التنبهات وتستقبلها بسهولة أكبر، تعتبر أحماض أوميغا 3 التي تحتوي على DHA أمرًا مهمًا جدًا لنمو حاسة الرؤية عند الجنين بل وينظم النوم عند الطفل المولود حديثًا ونمو دماغه، كما أنه يقلل من مخاطر إصابة الأم بالاكتئاب.

يمكنك العثور على أوميغا 3 في سمك السلمون وكذلك الأسماك الزيتية الأخرى وكذلك الطحالب.

قائمة البقالة الضرورية الخاصة بالحمل: البذور ، الأفوكادو ، زيت الكانولا ، الزيتون ، زيت الزيتون ، السلمون ، المكسرات

4- البروتين

تحتوي البروتينات على أحماض أمينية ، وهي أساسية للعديد من الأشياء المهمة مثل كتلة العضلات وخلايا الدماغ. عندما تكونين حاملاً يجب أن تحصلي على حوالي 60 إلى 80 جرامًا من البروتين يوميًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الكربوهيدرات المعقدة المقترنة بالبروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول. 

قائمة البقالة الضرورية الخاصة بالحمل: اللحوم الخالية من الدهون والأسماك (مثل السلمون أو القد أو السمك المفلطح) ، والبذور ، والجبن القريش ، والتوفو ، والبيض ، والمكسرات ، والفاصوليا (مثل العدس ، أو الأسود ، أو البينتو).

5-الحديد

الحديد معدن مهم للغاية لأنه يسمح للدم بحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، تحتاجين إلى ضعف متوسط ​​كمية الحديد أثناء الحمل لأنه بحلول نهاية الحمل سيتضاعف حجم الدم تقريبًا.

أضيفي إلى ذلك حقيقة أن طفلك الصغير ينتج أيضًا خلايا الدم الحمراء، وإن وجود كمية إضافية من الحديد في جسمك سيدعمك أيضًا في حالة فقدان الدم أثناء المخاض، وقد يعطيك طبيبك أيضًا مكملات الحديد.

قائمة البقالة الضرورية الخاصة بالحمل: الدجاج والبيض والفاصوليا والخرشوف واللوز والفاصوليا والفواكه المجففة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون

من منا لم يعاني من رهاب الذهاب إلى طبيب الأسنان منذ صغره.. إليكم قائمة بأهم  10 أسباب التي تجعل الناس لا يرغبون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى