صحة

من منا لم يعاني من رهاب الذهاب إلى طبيب الأسنان منذ صغره.. إليكم قائمة بأهم  10 أسباب التي تجعل الناس لا يرغبون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

من منا لم يعاني من رهاب الذهاب إلى طبيب الأسنان منذ صغره! .. إليكم قائمة بأبرز 10 أسباب التي تجعل الناس لا يرغبون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ايفا بوست – فريق التحرير

من المحتمل أننا جميعًا عانينا في مرحلة ما من مخاوفنا عندما يتعلق الأمر بالذهاب إلى طبيب الأسنان، بالنسبة لبعض الناس فمن وجهة نظرهم أن العيش مع ألم الأسنان أفضل من مواجهة خوفهم من أطباء الأسنان.

تشير التقديرات إلى أن 9-15٪ من االناس يخافون أو قلقون من الذهاب إلى طبيب الأسنان، لذا فهم يتجنبونه تمامًا.

فمن المتعارف عليه أن أغلب الناس لا يعترفون بمعاناتهم من هذا النوع من الرهاب، فيما يلي قائمة بأبرز 10 أسباب التي تجعل الناس لا يرغبون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

1- لايحبّون الشعور بالألم.

من أسوأ الأمور المتعلقة بالذهاب إلى طبيب الأسنان هو الخوف من الألم، لذلك لا تقارن زيارة طبيب الأسنان مطلقًا بزيارة أي مركز صحي آخر، كما أنها قد تكون خالية من الألم نسبيًا!

 هناك العديد من أشكال التخدير التي يستخدمها أطباء الأسنان لتخدير المرضى أثناء الإجراءات التي يحتمل أن تكون مؤلمة، وإذا كنت لا تستطيع حتى التعامل مع فكرة الألم، فربما يكون المهدئ مناسبًا لك. 

يدرك أطباء الأسنان أن مهنتهم ليست محبوبًا جيدًا، لكن لديهم طرقًا عديدة للحفاظ على راحة المرضى وتخفيف الألم نسبيًا.

2- لديهم تجربة سيئة في الماضي

إذا كان لدى شخص ما تجربة سيئة مع طبيب أسنان عندما كان أصغر سنا، فقد لا يرغب في استعادة الصدمة  مرة أخرى، ومع ذلك  إذا تعاملت مع طبيب أسنان لطيف ومتفهم، ستجد أن الذهاب إلى طبيب الأسنان ليس دائمًا مؤلمًا كما تعتقد.

3- الإبر

كما يشاع أن جميعنا لا يستمتع بالإبر، نعم الأمر مخيف بعض الشيء، خاصة عندما تُستخدم في فمك، الخوف من الإبر هو رهاب طبيعي لدى الكثير من الناس، 

وهذا هو السبب في وجود العديد من إجراءات طب الأسنان التي لا تتطلب سوى تدخل جراحي طفيف، ليس كل زيارة لطبيب الأسنان يجب أن يكون هناك  استخدام الإبر،

 تطورت إجراءات طب الأسنان في السنوات الأخيرة لمحاولة استيعاب الخوف من الإبر، فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يسيطر عليهم الخوف من فكرة إبرة ، فتحدث إلى طبيب أسنانك حول خيارات بديلة أقل قلقا بالنسبة لك.

4- قلقون من أن يتم وعظهم (عن العناية الفموية)

لا أحد يحب أن يتلقى محاضرات حول صحة أسنانه، وكيفية تجاهلك لتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط لبعض الأحيان، فقد تخشى من أن المحاضرة سوف تأتي في أي وقت.

هذه الأنواع من التعليقات تتسبب بنتائج عكسية وتؤدي إلى عدم ارتياح المريض ، حيث أن الخوف من إلقاء محاضرة حول صحة الأسنان فهو فكرة سائدة في أذهان العديد من المرضى.

وفي كثير من الأحيان يكون هذا بسبب الشعور بالذنب لأنهم يعرفون ذلك حقا، وهم ببساطة لا يريدون سماع المزيد عنه .

5. القلق من النتائج

كثير من الناس يتعاملون مع القلق قبل مواعيد طبيب الأسنان، أنت لا تعرف ما قد يجده طبيب الأسنان وما العمل الذي قد يقترحه عليك، لذا فالمجهول دائما ما قد يكون مخيفا،

 الحل قد يكون بسيطًا للغاية هو عبارة عن إجراء فحص طبي فقط من دون أي إجراءات أخرى، فحص وحسب.

يمكنك الجلوس مع طبيب الأسنان والاستماع إلى ما عليك القيام به ومناقشة الخيارات المتاحة، كما يوجد أمامك أطباء الأسنان متخصصون وهم على معرفة بأن المرضى يريدون فهم الإستراتيجية المتبعة وما الذي ينبغي عليهم القيام به.

يمكنك التغلب على الكثير من القلق بمجرد التحدث إلى طبيب أسنانك مسبقًا، قد تدرك حتى أن طبيب أسنانك هو شخص يريد مساعدتك وليس وحشًا على الإطلاق!

6- يعتقدون أنها مضيعة للوقت

 بعض الناس لا يحبون الذهاب إلى طبيب الأسنان لاعتقادهم الخاطئ بأن الفحوصات المنتظمة مضيعة للوقت، في الواقع يعد إجراء فحوصات الأسنان المنتظمة أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك، إن الاعتناء بنفسك لا يعتبر أبدًا مضيعة للوقت.

7- لا يحبون الأصوات التي يسمعونها

غالبًا ما يكون صوت الجهاز في عيادة طبيب الأسنان مخيفًا للغاية، لحسن الحظ  فإن هناك معدات طب الأسنان الحديثة أكثر هدوءًا وأقل إثارة للخوف.

8-انغماسهم وانشغالهم بحياتهم الشخصية

 يعيش معظم الأشخاص حياة مزدحمة للغاية، وقد لا يرغبون في قضاء بعض الوقت خارج جدول أعمالهم المزدحم لزيارة طبيب الأسنان، ومع ذلك فإن الحصول على رعاية أسنان منتظمة يمكن أن يساعد الشخص على تجنب جراحة الفم التي تستغرق وقتًا طويلاً

9- القلق من التكاليف والنفقات

يمكن أن يكون طبيب الأسنان مكلفًا للغاية وهو أمر من الصعب تداركه، في حال عدم تواجد تأمين صحي للشخص، ويرى الآخرين أن النتيجة النهائية لاتستحق هذا القدر من العناء، لكن العناية بأسنانك ستدوم مدى الحياة ولا ينبغي التقليل من أهمية نظافة الأسنان.

ضمان إنفاق الأموال على الفحوصات المنتظمة سيوفر عليك الكثير والكثير من المال للإجراءات التصحيحية لاحقًا.

10 -الرغبة في الحفاظ على الخصوصية

يمكن الشعور أن موضوع الأسنان أمر شخصي للغاية، وخاصة عند وضع طبيب الأسنان كلتا يداه في فمك بينما يبدأ بسؤالك عن أطفالك وعملك. 

معظم الناس يعتبرون ذلك تدخل في الخصوصية، هذه مجرد طبيعة عمل أي طبيب أسنان، بدلًا من جلوسك مكتوف الأيدي وأنت تشعر بالخوف، حاول إدخال سماعات الأذن وإغلاق عينيك، أو  قم بمشاهدة التلفاز إذا كان لدى عيادة الأسنان الخاص بك تلفاز في الغرفة. 

هناك العديد من الطرق لتشتيت انتباهك، أخبرنا بنصائحك وحيلك للقيام بذلك من خلال زيارة طبيب الأسنان في قسم التعليقات أدناه.

هل انتابك فضول لمعرفة كيف تصبحين الأم المثالية بنظر بناتك..  إذاً إليك أبرز 8 أشياء تحتاجها فتاتك منك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى