تربية

العنف اللفظي ضد الأطفال .. ما تأثيره وكيف أتجنّبه؟

العنف اللفظي ضد الأطفال .. ما تأثيره وكيف أتجنّبه؟

ايفا بوست ـ فريق التحرير

إن العنف ضد الأطفال مشكلة كبيرة حيث يجب على العائلة والمجتمع أن تعطي هذه المشكلة اهتمام واسع بسبب ما يتعرض له الأطفال يومياً.

والإحصائيات التي تم القيام بها حول العنف ضد الأطفال صرّحت بأن 683 ألف طفل فقدوا حياتهم بسبب العنف الذي تم استخدامه ضدهم.

ونذكر أن للعنف أنواع عديدة منها: العنف الجسدي، النفسي، العاطفي، المنزلي، التنمّر، وأكثرهم شيوعاً وهو الإهمال كما أن لهذا العنف أسباباً عديدة.

العنف اللفظي ضد الطفل / صورة من الإنترنت

ومن هذه الأسباب قلة معرفة الأبوين بالتربية وكيفية التعامل مع الطفل، سـ.ـوء العلاقة بين الطفل وعائلته، إصابة أحد الأفراد بالأمـ.ـراض النفسية والعقلية.

سنتحدث عن نوع محدد من العـ.ـنف الذي يطبّق ضد الأطفال وهو العـ.ـنف اللفظي، ولربما أغلب العائلات لا ترى أن هذا نوع من أنواع العنف.

ما تأثير العنف اللفظي على الأطفال؟

أولاً:

يخّلف هذه العـ.ـنف تبعيات كثيرة على الطفل من الناحية الجسدية والنفسية والعاطفية، كما يؤثر على تعامله مع الآخرين وازدياد سلوكه العـ.ـدواني.

 ثانياً:

هذا النوع من العنـ.ـف ينتزع من الطفل ثقته بنفسه، وهذا يؤدي إلى شعوره بالدونية وأن الآخرين هم أفضل منه

بكل شيء وزيادة شعوره بأنه شخص فاشـ.ـل.

ثالثاًً:

يؤثر عليهم عندما يصبحون أباءً وأولياء أمور حيث أكدّت الدراسات أن 80% من الأطفال الذين تعـ.ـرضوا للعـ.ـنف اللفظي يواجهون صعـ.ـوبات عندما يصبحون أباءً.

رابعاًً:

يسبب هذا الفعل تدهوراً في حالة الطفل الصحية وذلك بسبب انزعاجه أو حزنه قد تقل كمية الطعام الذي يتناولها أو لربما يرفض الطعام كلياً.

خامساً:

إن الأطفال الذين يتعرضون للعنف اللفظي ينتج لديهم حس وسلوك عدواني ضد المجتمع فيصبحون عدائيين وتزيد الرغبة لديهم في التمرد واختراق القوانين.

سادساً:

الإصابة بالاكتئاب، قد يتسبب العنف اللفظي ضدهم بالاكتئاب الذي ينتج عن شعوره بالنقص والدونية وعـ.ـدم الثقة

بالنفس والحـ.ـزن الدائم بسبب ما يتعرض له.

سابعاً:

يسبب أيضاً هذا الفعل بتدهور جسدي وعقلي عند الطفل، حيث أن تدهور الحالة الصحية لدى الطفل تسبب تدهور

جسدي وقلـ.ـة التغذية التي تعرض لها تسبب تراجع في النشاط العقلي.

ثامناً:

ربما يجعل الطفل يفكر في إيـ.ـذاء نفسه باستمرار وزيادة رغبته في استخدام الآلات الحـ.ـادة والمـ.ـؤذية وهذا يقوده إلى التفكير بالانتـ.ـحار حتى يتخلص مما يتعرض له.

تاسعاً:

التغيير في سلوك الطفل وتحوله إلى شخص عدائي بسبب ما تعرض له قد يقوده إلى أفعال خاطئة وكارثـ.ـية مثل الإدمـ.ـان ومنهم إدمـ.ـان المخـ.ـدرات والكـ.ـحول.

عاشراً:

من أكثر أنواع الإدمـ.ـان شيوعاً عند الأطفال الذين تعرضوا إلى هذا النوع من العنف هو إدمـ.ـان استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيف أتجنّب العنف اللفظي ضد الطفل؟

الضغـ.ـوطات لدى الآباء من أبرز أسباب العنـ.ـف اللفظي ضـ.ـد أطفالهم لذا احرصوا كأبوين على عدم تأثير ضغوطات العمل أو غيرها على العائلة

وحاولوا أن تتخـ.ـلصوا من هذه الضغـ.ـوطات خارج المنزل، احصلوا على بعض الوقت مع أنفسكم حتى يسهل عليكم التعامل مع لحظات الغضـ.ـب.

لا تجعلوا التراكمات تسـ.ـيطر على تصرفاتكم وتعاملكم فقط حاولوا أن لا تسمحوا لهذا التراكمات أن تحدث وعالـ.ـجوا المشـ.ـكلة في وقتها.

إن لـ.ـم تستطيعوا أن تتعاملوا مع لحظات الغضـ.ـب بهدوء بمفردكم شاركوها مع المقربين منكم مثل أزواجكم أو أصدقائكم وهذا سيجعل غضـ.ـبك يقل ويتلاشـ.ـى قليلاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى