تربية

هل لديكِ طفل في عمر الرابعة؟ .. حضرنا لكِ بعض النصائح والقواعد لتربيته تربية صحيحة!

هل لديكِ طفل في عمر الرابعة؟ .. حضرنا لكِ بعض النصائح والقواعد لتربيته تربية صحيحة!

ايفا بوست ـ فريق الموقع

لاشك أن تربية الأطفال مهمة شاقة وجميلة بنفس الوقت، ولكل مرحلة عمرية صفاتها واحتياجاتها حيث أن لكل طفل شخصية مختلفة.

ورغم اخـ.ـتلاف الأطفال بالشخصية والصـ.ـفات لكـ.ـن لابـ.ـد لوجـ.ـود مـ.ـيزات مشـ.ـتركة حيث أن الأطفال يشـ.ـتركون في بعض الأمور مثل حـ.ـب الاستقلالية.

فالطفل في سنه الرابع تبدأ ملامح شخصيته بالظهور وتزداد رغبته في الاستقلالية والابتعاد عن أمه قليلاً بخلاف شخصيته في سنه الثاني والثالث.

كمـ.ـا يزيـ.ـد فضـ.ـوله تجـ.ـاه الأشياء والرغـ.ـبة في الاستكـ.ـشاف والاستطـ.ـلاع، ونتيجة لتمكنه لغـ.ـوياً ونطـ.ـقياً يـ.ـزيد كلامه ويحب أن يتشـ.ـارك الأحاديث مع الجـ.ـميع.

نصائح لتربية الطفل في سنه الرابع

أولاً: امنحي الطفل الكثير من الوقت

لاشك أن اللعب يحسن من مهارات الطفل ويزيد معدل ذكائه، لذا احرصي على منحه الكثير من الوقت للعب فهذا يساعده أيضاً على التعبير عن مشاعره.

ثانياً: لا تبخل في العطاء

الطفل في هذا السن يحتاج إلى حب وحنان وعطف حتى تزيد من ثقته وينمي من شخصيته لذا احرصـ.ـي دائماً على عنـ.ـاقه ووهـ.ـبه مشاعر إيجابية.

ثالثاً: وضع قوانين ثابتة

في عمر الرابعة يكون الطفل أكثر استـ.ـيعاباً وفهماً للأمور لذا عليكِ وضع القوانين والقواعد الثابتة والصـ.ـارمة التي تزيد من تنظيم الطفل

فهو أكثر مرونةً الآن في التعامل مع النـ.ـظام والتنظيم وسيــ.ـلتـ.ـزم بما يطـ.ـلب منه وبهذا تـ.ـزداد استـ.ـقلاليته ويعـ.ـتاد على السـ.ـلوك الجـ.ـيد في التـ.ـعامل.

رابعاً: الصبر على الطفل

أصبح الطفل في عامه الرابع إذ أن مهاراته اللغوية والنطـ.ـقية أصبحت سليمة نوعاً ما وهو سعيد بذلك فتراه لا يتـ.ـوقف عن الكلام ويبحث عن أحاديث

ويزداد فضوله حول الأشياء فيسأل كثيراً ليعلم أكثر فاصبري عليه وحاولي أن تجيبي على جميع أسئلته ولا تنسـ.ـي أنه أمـ.ـر جيد لزيادة معـ.ـدل ذكائه.

خامساً: امدحيه سلوكه الجيد

عند قيـ.ـامه بأمـ.ـر جيـ.ـد أو الـ.ـزامه بشيء قد أمـ.ـرتيه به أثني عليه وامدحـ.ـيه بكلام إيجابي محفز وشجعيه على فعل الأشياء الجيدة دائماً.

سادساً: حددي له بعض المسؤوليات الصغيرة

الطفل في هذا العمر يرغب بإبـ.ـراز نفسـ.ـه ويريد أن يشعر ببعض المسـ.ـؤوليـ.ـة لذا يمكنك أن تعـ.ـطيه بعض المهـ.ـام الصغـ.ـيرة مثل طـ.ـي ثيـ.ـابه أو التـ.ـقاط الألعاب.

سابعاً: سرعة التعامل مع الانهيارات

لابد للطفل أن يتعرض لبعض الانفـ.ـعالات في هذا السن، وربما يسبب الطفل لأهله الإحـ.ـراج في بعض المواقف فيجب عليكم حينها

أن تتعاملوا مع الأمر بسرعة ومن أفضل الأساليب هو منح الطفل بعضاً من الوقت ومساحة كافية حتى يهدأ الطفل وحينها تستطيعين التكلم معه.

ثامناً: تحدثي معه بصوت هادئ

هذا الأسلوب ينطبق على الأطفال في جميع أعمارهم، فنفسـ.ـياً لو تكلمت بصوتِ صاخـ.ـب وصـ.ـراخ فالطفل سيخـ.ـاف وربما يتمرد وتتأثر نفسـ.ـيته

لذا على الأهل أن يحـ.ـرصوا على التـ.ـكلم بصوت هـ.ـادئ وأسلوب مـ.ـتأنـ.ـي مع الطـ.ـفل حتـ.ـى لو كانوا غـ.ـاضـ.ـبين فالهدوء يؤثر على الطفل ويهدأ هو أيضاً.

ولا تنسي أن ما زرعتيه الآن ستحصديه لاحقاً لذا ازرعي في طفلك ما تريدي أن تحصديه مستقبلاً على الصعيد النفسي والاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى