صحة

منها ضعف النمو عند الأطفال وتساقط الشعر وضعف المناعة .. ما أعراض نقص الزنك وكيفية علاجه!

منها ضعف النمو عند الأطفال وتساقط الشعر وضعف المناعة .. ما أعراض نقص الزنك وكيفية علاجه!

ايفا بوست ـ فريق التحرير

للزنك أهمية كبيرة لجسم الإنسان فهو يعد من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما له فوائد كثيرة ووظائف عديدة.

فهو يدخل في عملية بناء البروتينات  وتصنيع الأحماض النووية مثل الDNA وله دور في التئام الجروح وأيضاً يدخل في عملية التعبير الجينيّ.

لكن لا يمكن لجسم الإنسان أن يصنعها، لذا لابدّ من الاعتماد على مصادر طبيعية غنية بالزنك أو استعمال المكملات الغذائية لتأمين حاجة الجسم.

مصادر الزنك / صورة من الإنترنت

ما أعراض نقص الزنك؟

من أكثر الأعراض الشائعة لنقص الزنك هو ضعف مناعة الجسم، فعند نقص الزنك في الجسم تضعف المناعة فتزداد الإصابة بالأمراض بمعدل عالي.

وأيضاً يشعر الإنسان بضعف وانعدام الشهية كما يبطء نمو الإنسان العقلي والجسدي، ويُلاحظ تشوه في شكل الأظافر وخشونة في الجلد.

أما نقص الزنك الحاد فأعراضه قد تطور إلى أمراض حدوث مشكلات في الحواس الخمسة وفقدان الوزن، تأخر البلوغ عند الأطفال والمراهقين.

كما يحدث أيضاً خلل في التذوق فيشعر المريض بطعم معدني ويتساقط الشعر وإصابة الشفاه بالتشققات وأيضاً الإصابة بالطفح الجلدي.

ما فوائد الزنك وما مصادره؟

يلعب الزنك دوراً هاماً في صحة العظام وذلك لأنه يدخل في تركيبها وفي عمل الإنزيمات الخاصة بها، كما له تأثير فعال في عمل هرمون الغدة الدرقية.

وله دور أيضاً في تطور القدرات التعليمية والسلوكية، كما يساهم في الحفاظ على ثبات أغشية الخلايا ويحافظ على ثبوتية البروتينات ومكونات الخلايا.

ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء والأسماك، كما يوجد في البقوليات مثل العدس والحمص والفاصولياء وأيضاً في البذور مثل السمسم وبذور اليقطين.

كما يوجد في البيض والخضار والفواكه مثل البطاطا الحلوة وتحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تحوي كاكاو بنسبة عالية على كميات جيدة من الزنك.

ما أسباب نقص الزنك وكيف يعالج؟

من أسباب نقص الزنك طفرة وراثية أو رضاعة الطفل من أمها المصابة بنقص الزنك، كما من الممكن أن بيكون بسبب مشاكل هضمية.

وينقص أيضاً عند المصابون بنقص الدم المنجلي والأشخاص المصابون بسوء التغذية، كما يمكن أن يكون بسبب سوء الامتصاص والنظام النباتي.

أما علاجه فيمكن أن يعالج نقص الزنك بتناول المكملات الغذائية التي تباع على شكل كبسولات في الصيدليات أو تناول الأغذية الغنية بالزنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى