رجال

مهد لاستخدام العدسات المتنوعة وكتب سبعين مؤلفاً في مجالات مختلفة .. محطات من حياة العالم ابن الهيثم!

مهد لاستخدام العدسات المتنوعة وكتب سبعين مؤلفاً في مجالات مختلفة .. محطات من حياة العالم ابن الهيثم!

ايفا بوست ـ فريق التحرير

هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم عالم عربي مسلم، ولد في مدينة البصرة الواقعة جنوب العراق في عام 965م على الأرجح.

كانت فترة ولادته تسمى ب”العصر الذهبي الإسلامي”، واختلف المؤرخون حول أصله أعربي أم فارسي مع ترجيحهم بأنه عربي الأصل.

بدأ ابن الهيثم بطلب العلم منذ أن كان في البصرة فقرأ العديد من الكتب الإسلامية والعلمية، وبرز في علوم البصريات والفيزياء والهندسة وغيرها.

الحسن ابن الهيثم / صورة من الإنترنت

أحب الحسن ابن الهيثم الترحال والسفر طلباً للاستزادة من العلم والتزود بأخبار العلم والعلماء، فزار بلاد فارس والأهواز والشام ومصر.

ابن الهيثم والبصريات

ساهم في علم البصريات فكانت السبب لبداية حقبة جديدة في مجال أبحاث البصريات علمياً ونظرياً، وركز  على دراسة النظم البصرية باستخدام المرايا.

حيث اعتمد في عمله على المرايا الكروية والمقعرة ، وأثبت أن النسبة بين زاوية السقوط وزاوية الانكسار ليست متساوية، كما قدم عددًا من الأبحاث حول قوى تكبير العدسات.

وهو أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المُحدبة على تكبير الأجسام، كما أنّه درس طريقة مرور أشعة الضوء ليكتشف قواعد انكسار الضوء.

وعندما حُكم عليه بالإقامة الجبرية لعشر سنوات كتب أطروحته العلمية عن البصريات وسمّاها كتاب المناظر في الفيزياء المعاصرة وفهم الرؤية والضوء.

اهتم ابن الهيثم بدراسة العديد من الظواهر الفيزيائية كالظل والكسوف وقوس قزح، كما درس ابن الهيثم طبيعة الضوء الفيزيائية.

وبحث في قوة التكبير في العدسات مما جعله الرائد لفكرة أول نظارة في العالم، والممهد الذي ساعدت بحوثه على إصلاح عيوب الإبصار في العين وتعديله.

أعمال ابن الهيثم في الرياضيات

اعتمد العالم في عمله على أبحاث إقليدس وثابت بن قرة ووضع نظامًا للقطع المخروطي ونظرية الأعداد، وربط بين الجبر والهندسة.

حيث استفاد منه ديكارت في تطوير الهندسة التحليلية ونيوتن في التفاضل والتكامل، وسجّل ابن الهيثم العديد من الإنجازات في الهندسة الرياضية.

كما عالج مشاكل أساسية في الرياضيات مثل: مقالته في التحليل والتركيب وشرح أصول إقليدس في الهندسة والأعداد والعناصر.

اهتمام ابن الهيثم بالفلسفة

كان اهتمام ابن الهيثم بالفلسفة في جانبين هما: جانب فلسفة الظواهر المفسرة للوجود والظواهر الكونية وجانب فلسفة المكان.

وكان العالم من رواد فلسفة الظواهر، فقد وضّح العلاقة بين الظواهر المشهودة، وعلم النفس والحدس والوظائف العقلية.

حيث أدّت نظرياته عن المعرفة والإدراك وربط العلم بالدين إلى فلسفة وجودية تُفسّر الكون بناءً على تأمّل الإنسان ومراقبته للظواهر التي حوله.

اتجه العالم إلى ناحية مختلفة في تفسير المكان، حيث وضّح أنّ المكان هو فراغ ثلاثيّ الأبعاد بين عدة أسطح داخلية يحتوي أجساماً داخله.

ابن الهيثم في علم الفلك

كتب ابن الهيثم مخطوطته بعنوان ” تكوين العالم” وقال فيها:

“الأرض كرة مركزها هو مركز العالم، وتتمركز في وسطه، وهي ثابتة لا تتحرك في أي اتجاه بأي نوع من الحركات فهي دائمًا ساكنة”.

وفرّق أيضاً بين علم التنجيم وعلم الفلك، وفنّد دراسة التنجيم وذلك بسبب الأساليب التي يستخدمها المنجمون

التي تعتمد على التخمين بدلاً من التجربة ولتعارض التنجيم مع الإسلام.

واستطاع ابن الهيثم أن يُفيد علماء الفلك المسلمين والأوروبيين بدراساته الفلكية،

فقد حلّ بعض المشاكل التي واجهت العلماء المسلمين في تحديد القبلة.

مؤلفات ابن الهيثم

كتب ابن الهيثم أكثر من مئتي كتاب في مجالات علمية مختلفة، لكن ستة وتسعون فقط منها المعروفة ولم يصل إلينا سوى خمسون منهم.

ترجمت كتبهُ إلى اللغة اللاتينية وغيرها من اللغات، وبقيت نصف أعماله في الرياضيات و23 عملاً في علم الفلك والباقي في موضوعات مختلفة.

ومن أعماله: “القول المعروف بالغريب في حساب المعاملات” و”المرايا المحرقة بالقطوع” و”تأثير اللحون الموسيقية في النفوس الحيوانية”.

وأيضاً :”ارتفاعات الكواكب” و”نماذج حركات الكواكب السبعة” و”مقالة مستقصاة في الأشکال الهلالیة” و”كيفيات الإظلال”.

كما كان من أعماله أيضاً: “ميزان الحكمة” و”التحديد الدقيق للقطب” و”رسالة في الشفق” و”كيفية حساب اتجاه القبلة”.

توفـ.ـي ابن الهيثم في مدينة القاهرة في مصر سنة 1038 م عن عمر 73 عام بعد أن قدم أبحاث ودراسات فادت العالم على مر العصور الطويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى