تربية

كيف أكتشف ذكاء طفلي؟ .. إليكِ اختبار لمستوى ذكائه والعلامات التي تدل عليه!

كيف أكتشف ذكاء طفلي؟ .. إليكِ اختبار لمستوى ذكائه والعلامات التي تدل عليه!

ايفا بوست ـ فريق التحرير

إن كل الأباء والأمهات يريدون أطفالهم مميزين ويتمتعون بصفات مثالية، ولكن الأطفال هكذا فعلاً إلا أن هناك بعض الأطفال يتفوقون على غيرهم.

كما أن اكتشاف ذكاء الطفل ومهاراته المميزة يمكن أن يكون في سن مبكرة ممكن، وذلك عن طريق كيفية تعلم الطفل وميولاته.

ومع ذلك ليس اللعب والتعلم الطريق الوحيد لاكتشاف ذكاء الطفل، فلا يوجد صيغة معينة لتحديد وتقييم أن الطفل موهوب وذا ذكاء مرتفع.

وأصدر موقعاً روسياً للدراسات تقريراً علمياً يكشف عن العلامات الفارقة التي تؤشر على نجاح الطفل في المستقبل القريب والتي تدل على ذكائه.

بعض العلامات التي تدل على ذكاء الطفل

أولاً: يكون الطفل الذكي جريء

يبدو الأطفال الأذكياء أكبر من عمرهم، لأنهم يعرفون عدداً هائلاً من المفردات ويحبون التفاعل مع الكبار، وغالباً ما يصححون خطأ شخصٍ بالغٍ.

ثانياً: يمتلك الطفل الذكي حس الدعابة

الأطفال الموهوبون مضحكون ويلقون النكات طوال الوقت، إلى جانب حديثهم وطرحهم المستمر للأسئلة، وكونهم كوميديين فالمعلمين بفضلونهم.

ثالثاً: الميول القيادي

نظراً لنضج الأطفال الأذكياء وقدراتهم الطبيعية، يصبح العديد من الأطفال العباقرة قادة في العديد من جهات الحياة.

رابعاً: عدم حبه للنوم

الأطفال الأذكياء الذين يتمتعون بالمواهب لا يحبون النوم ويفضلون البقاء مستيقظين، ولا يهدأ إلا حتى يتعب جداً حيث لا يستسلم للنوم بسهولة.

خامساً: يمتلك الطفل الذكي ذاكرة قوية

يتميز الطفل الذكي بذاكرة لا تصدق، ويستطيع أن يحفظ أرقام الهواتف وغيرها، وغالباً يمكنه حفظ معادلات رياضية والحروف بعد رؤيتها مرة واحدة فقط.

سادساً: الطفل الذكي حساس جداً

غالباً ما يكون الطفل الموهوب حساس بسبب إدراكه التام لمشاعره ولمشاعر الآخرين، كما يكون حساس تجاه اللمس ويكره الأشياء الخشنة.

سابعاً: الطفل الذكي شديد الفضول

يميل الطفل الموهوب إلى معرفة كل شيء ولديه فضول شديد لاكتشاف الأشياء، لذا فالطفل الذكي كثير الأسئلة وقد يتعب الشخص لكثرة أسئلته.

ثامناً: الطفل الذكي مثابر

إذا وجد الطفل الموهوب موضوعاً اهتم به وبحث عنه ويسعى إلى معرفة كل شيء يخصه ويستمر بالأسئلة حول هذا الموضوع.

اختبار الذكاء للطفل

يعرف اختبار الذكاء (IQ test) بأنه مقياس لتحديد مستوى الذكاء، حيث يطرح أسئلة تساعد على قياس القدرات المعرفية والذهنية للطفل.

يساعد الاختبار على معرفة ما إذا كان الطفل موهوبًا أو عبقريًّا، أو يعاني من إعاقة فكرية تحتاج لتعليم خاص، هذا ما يجعل هذه الاختبارات هامة.

يمكن إجراء اختبار الذكاء كجزء من التقييم الشامل لتحديد الأطفال الذين يقعون خارج النطاق القياسي للذكاء أو ذوي الإعاقات الذهنية.

ويعد هذا المقياس أكثر الاختبارات شيوعًا وأسهلها، وقد عرِّب إلى العربية، واُستخدم في بعض الدول العربية، مثل: مصر والأردن والسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى