تاريخ

خطب وعمره 9 سنوات وانتـ.ـزع الحكم من والده .. قصة ريتشارد قلب الأسد ورسالته إلى صلاح الدين الأيوبي

خطب وعمره 9 سنوات وانتـ.ـزع الحكم من والده .. قصة ريتشارد قلب الأسد ورسالته إلى صلاح الدين الأيوبيخطب وعمره 9 سنوات وانتـ.ـزع الحكم من والده .. قصة ريتشارد قلب الأسد ورسالته إلى صلاح الدين الأيوبي

ايفا بوست – فريق التحرير

ريتشارد قلب الأسد.. اسم خلده التاريخ، إذ كان من أشهر فرسان العصور الوسطى، واقترن اسمه باسم صلاح الدين الأيوبي، فأخذ شهرة أكبر.

لكن.. هل خطب بالفعل في سن التاسعة كما أشيع عنه؟ وهل قضى معظم وقته محـ.ـارباً في الحملات الصليبية؟
في هذا التقرير نعرض لك معلومات ربما لم تسمع عنها من قبل عن ريتشارد قلب الأسد، وفق ما ذكره موقع History Extra

من هو ريتشارد قلب الأسد ؟

ريتشارد الأول ملك إنجلترا منذ 6 يوليو 1189 وحتى وفاته، كما حكم كدوق لنورماندي ودوق أقطانية وغاسكونية وسيد قبرص وكونت أنجو ومين ونانت وسيد عموم بريتاني على فترات أثناء عهده.

الملك ريتشارد قلب الأسد

وقد عرف بلقب ريتشارد قلب الأسد، حتى قبل تتويجه بفضل سمعته كقائد عسكري ومحـ.ـارب عظيم وسمّاه المؤرخون المسلمون ملك الانكتار. وقفاً لـ ويكيبيديا

رغم ولادته في إنجلترا لم يتحدث ريتشارد باللغة الإنجليزية

وُلد ريتشارد في ما كان يعرف آنذاك بـ “منازل الملك”، وهو قصر شيده جده الأكبر هنري الأول خارج البوابة الشمالية لمدينة أكسفورد، إذ كان عاشقاً للصيد.

وكانت الرحلة من هناك إلى برج الصيد في وودستوك مريحة، لكنَّ ريتشارد لم يقضِ وقتاً طويلاً في إنجلترا، لكنه لم يتعلم اللغة الإنجليزية.
ففي هذا الوقت كانت إنجلترا مملوكة لشبكة من أقارب 200 عائلة، وانقسم الحكم بين بريطانيا ومستعمرات فرنسا فتكونت أرستقراطية إنجليزية تتحدث الفرنسية.

خطب وعمره 9 سنوات

في سن التاسعة، خُطب الأمير ريتشارد للأميرة آلايس البالغة من العمر 9 سنوات، ابنة الملك الفرنسي لويس السابع.

كانت الزيجة بمثابة تقوية علاقات بين أسرة بلانتاجانت التي حكمت إنجلترا وأجزاء كبيرة من فرنسا، وملوك أسرة الكابيتيون الفرنسيين في باريس.

كان والد ريتشارد هنري الثاني ملك إنجلترا، ودوق نورماندي، وهي ألقاب كان سيرثها ريتشارد.

وكانت والدة ريتشارد إليانور دوقة آكيتين. فكان كلاهما تابعين للويس السابع بسبب ممتلكاتهما الفرنسية.

فلجأ هنري الثاني لهذه الزيجة، ليعرض على لويس خطبة ابنته لريتشارد ووعد بأنَّها ستتزوج عندما تبلغ سن الرشد.

ويُقال إن هذه الزيجة لم تتم رغم بقاء ألايس في قصر هنري لمدة 25 عاماً واستغلال هنري والد ريتشارد لها إذ عاملها كعشيقة له.

حاصر والده وانتـ.ـزع منه الحكم وأخفق أمام صلاح الدين الأيوبي

تمرد ريتشارد قلب الأسد، وإخوته ضد والدهم، وانضموا إلى قوات فيليب الثاني ملك فرنسا في الحـ.ـرب ضده عام 1189.

فطاردوا هنري، وأجبروه على الاعتراف بريتشارد كوريث له، وظلوا يحـ.ـاربونه حتى وفاته في العام نفسه.

ويقول المؤرخون إن هنري مات كمداً بعد هـ.ـزيمته من أبنائه الشرعيين، وإن خروج الأبناء على والدهم جاء بتحريض من والدتهم، عام 1173.

أصبح ريتشارد ملكاً لإنجلترا، وعُرف باسم “قلب الأسد”، انشغل ريتشارد منذ توليه الحكم بالحـ.ـروب الصليبية الخارجية.

إلى الحد الذي جعله يقضي 6 أشهر فقط في إنجلترا خلال فترة حكمه التي استمرت 10 أعوام.

فقد كان طموحه الرئيسي الانضمام إلى الحملة الصليبية الثالثة، التي كان هدفها إعادة احتـ.ـلال القدس بعد تحرير صلاح الدين الأيوبي لها في عام 1187.

كاد ريتشارد يقترب من تحقيق هدفه باحتلال القدس، إلا أنه أخفق بسبب قيادة صلاح الدين وبسالة جنوده من جانب، والخـ.ـلافات الشديدة بين الوحدات الفرنسية والألمانية والإنجليزية من جانب آخر.

رسالة ورد بين الملك ريتشارد والقائد المسلم صلاح الدين

تداولت الرويات التاريخية نص رسالة موجـ.ـهة من الملك ريتشارد قلب الأسد، إلى القائد المسلم وغريـ.ـمه الأول صلاح الدين الأيوبي، للافراج عن احدى أسيرات الحـ.ـروب بين الجانبين.

من ملك الإنجليز ريتشارد قلب الأسد إلى صلاح الدين الأيوبي ملك المسلمين: حامل خطابي رجل شجاع.
وقعت أخته بالأسر فأخذها رجالكم الى قصركم وغيروا اسمها من ماري إلى ثريا، وإن لملك الإنجليز رجاء ألا تفرقوا بينهما.

ولا تحكموا على عصفور بأن يعيش بعيداً عن أليفه وفيما أنا بانتظار قراركم أذكركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب، وقد سمعته من صديقي الأمير حارث اللبناني وهو: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟».

ردّ صلاح الدين على الرسالة كان شاهدا على نبل ورقي وشجاعة وفروسية هذا الرجل ويلخص الأطروحات التي كتبت عن طبيعة العلاقة والمواجـ.ـهة بين الملكين الخصمين اللذين دخلا التاريخ من أوسع أبوابه.

فردّ صلاح الدين: «من سلطان المسلمين إلى ملك الانجليز ريتشارد قلب الأسد، صافحت البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولا إلي.

فليحمل إليكم المصافحة ممن عرف قدركم في ميادين القـ.ـتال، وإني لأحب أن تعلموا أنني لن أحتفظ بالأخ أسيرا مع اخته، لأننا لا نبقي في بيوتنا إلا أسلاب المعـ.ـارك.

لقد أعدنا الأخ لأخته، وإذا عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب، فلكي يعمل ريتشارد بقول عيسى: فرد أيها المولى الأرض التي اغتصـ.ـبتها الى أصحابها، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام.

لم يرغب في الزواج

خلف ريتشارد والده على العرش في العام 1189م، حين بلغ 31 عاماً، وكان عليه أن ينجب وريثاً للمملكة، لتجنب الفوضى، لكنه مات دون وريث وخلفه أخوه جون على العرش.

لكنَّ عدم اهتمام ريتشارد بالنساء، وعزوفه عن الزواج أجبر والدته إليانور آكيتين على أداء الأدوار التي كان من المفترض أن تؤديها الملكة.

هل قابل ريتشارد الأسطورة روبن هود؟

هل التقى ريتشارد بروبن؟ اشتهر روبن هود بكونه واحداً من أشهر الفرسان الذين عاشوا في القرون الوسطى.

لكنه كان خارجاً على القانون، صورت السينما البريطانية ريتشارد في كل أفلام روبن هود على أنه الملك الصليبي المنتصر، لكن هل قابل ريتشارد روبن هود بالفعل؟!
الحقيقة هي أنَّه بعدما أقصى ريتشارد كل حلفائه خلال حملته الصليبية ضد صلاح الدين، لم يتمكن ريتشارد من العودة إلى مملكته إلا عن طريق التسلل متخفياً عبر أراضي دوق النمسا.

وحين قبض عليه، سُلِّم إلى إمبراطور ألمانيا هنري السادس، الذي طالب بفدية ضخمة قدرت بـ 100 إلى 150 ألف مارك لتحريره.

لذا فإنَّ أسطورة “الملك الصالح ريتشارد” نشأت من حملة دعاية قادتها والدته الملكة إليانور لإقناع مواطني الناس بجمع الفدية التعجيزية لتحريره من الأسر.

وبالفعل دفعت له الفدية، وأُطلـ.ـق سراح ريتشارد في فبراير/شباط 1194.

منح طباخه لقب فارس

في حكم ريتشارد كانت النظافة قليلة، لذا كان الطاهي عضواً مهماً في الأسر النبيلة، لأنَّ أخطـ.ـاءه قد تقـ.ـتل الحاكم.

وبعد وليمةٍ ضخمة أعدها طاهي ريتشارد، جعلته سعيداً جداً، تحمس ريتشارد وأطلـ.ـق على طباخه لقب الفارس، وعينه “لورد إقطاعية المطبخ في بواتو”.

نهاية قلب الأسد جاءت على يد “نملة”

أشيع أن ريتشارد قُتـ.ـل على يد نملة، لكن هذا التعبير كان مجازياً بامتياز، إذ إن نهايته كانت على يد فتى صغير.

وبينما كان ريتشارد يُحاصر قلعة شالوس وسط فرنسا في العام 1199، أخذ يدور حولها مخططاً لاقتحامها والاستيلاء عليها، و متجاهلاً سهام الرماة من سطح القلعة.

وفجأة أصيب ريتشارد بسهم في ذراعه، تورمت ذراعه وأصـ.ـابته الغرغرينا التي تفـ.ـشت في جسده، حتى مات ، في 6 أبريل/نيسان عام 1199.

تبين لاحقاً أن رامي السهم لم يكن إلا فتى صغيراً قال إن ريتشارد قـ.ـتل أباه وأخويه، وإنه أراد أن يثأر لهم، فقالت العرب عن ريتشارد “الأسد الذي قتـ.ـلته نملة”.

جميع الأمهات تحلم بجعل طفلها قوي الشخصية .. إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تحقيق حلمك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى