الفن

أسعد خرشوف الذي أضحكنا بضيعة ضايعة .. قصة الفنان نضال سيجري الذي لُقب بــ “تشارلي شابلن العرب”

أسعد خرشوف الذي أضحكنا بضيعة ضايعة .. قصة الفنان نضال سيجري الذي لُقب بــ “تشارلي شابلن العرب”

ايفا بوست – فريق التحرير

ولد الفنان السوري “نضال سيجري” في مدينة اللاذقية، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

وخلال مسيرته الفنية، تمتع نضال سيجري بموهبة تمثيلية كبيرة، قام على توظيفها في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

وكان دوره في المسلسل الكوميدي الناقد “ضيعة ضايعة”، من أشهر الأدوار التي شغلها في مسيرته الفنية، حيث مثل دور المواطن العربي البسيط والساذج “أسعد خرشوف”.

نضال سيجري بدور أسعد خرشوف في ضيعة ضايعة

وبسبب هذا الدور الذي أبدع فيه الممثل السوري نضال سيجري لقبه محبيه بـ “تشارلي شابلن العرب”.

في السنوات الأخيرة، من حياة سيجري، عانى من مرض سرطان الحنجرة حيث انتهى الأمر باستـ.ـئصال الحنجرة، ما تسبب بفقـ.ـدانه لصوته.

لكنه عاد وظهر في مسلسل “الخربة” خلال عام 2012، حيث شارك بتمثيل دور صامت في المسلسل، وكان رحيله عن عالمنا في عام 2013 تاركاً ذكرى طيبة لدى جميع محبيه.

نشأة الفنان الراحل نضال سيجري

ولد الفنان “نضال سيجري” بمدينة اللاذقية على الساحل السوري في 28 أيار عام 1965، وأنهى فيها دراسة المرحلة الثانوية، ويعود أصله يعود إلى قرية تسمى سيجر في ريف إدلب الغربي.

انتقل سيجري، بعد إتمام الثانوية إلى العاصمة السورية دمشق، حيث درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعاش في غرفة صغيرة بحي باب توما، وبقي فيها حتى عام 2005.

تخرج سيحري من المعهد العالي للفنون في عام 1991، وانضم إلى نقابة الفنانين السورين في عام 1991، وكان أول ظهور تلفزيوني له، في مسلسل الشريد من إخراج غسان باخوس.

وهذا قبل أن ينطلق في عدة أعمال تراوحت بين الاجتماعية والتاريخية والكوميدية، نجح خلالها بوضع بصمته على الشخصيات التي أداها.

وتزوج الممثل السوري نضال سيجري من الكاتبة السورية “سندس برهو” وأنجب منها ولدين ذكور.

ويعزف الكثير من الفنانين السوريين عن المسرح السوري لعدة أسباب أبرزها ضعف الإنتاج وغياب مؤسسات حقيقية تدعم المسرح كما تدعم الدراما، وعزوف الناس عن المسرح.

لكن نضال سيجري بقي متعلقًا بالمسرح حتى الرمق الأخير، وشارك في عدة مسرحيات كان أهمها “حمام بغدادي” من بطولته والممثل فايز قزق، وأُنجزت في عام 2010.

ومن أبرز مشاركات الفنان نضال سيجري ضمن الأعمال المسرحية، مسرحيات: كاليغولا، ميديا وجيسون، السفربرلك، شو هالحكي، شوية وقتـ آواكس، الغول، نور العيون، تخاريف، سندريلا، أصوات الأعماق، النورس، مات ثلاث مرات، هايدي والأمير المسحور.

الأعمال التليفزيونية التي شارك بها الفنان الراحل نضال سيجري

سجل سيجري حضوره على شاشة التلفزيون من خلال عدد من المسلسلات، التي توزعت ما بين الدراما الاجتماعية والكوميديا بالإضافة إلى أعمال البيئة الشامية.

ومن ضمن الأعمال التي شارك بها سيجري مسلسلات: الشريد 1992، طرائف أبي دلامة 1993، فارس في المدينة 1995،

البحر أيوب 1998، الشوكة السوداء 1998.

كما شارك في مسلسلات؛ الحنطة وبس 1998، الفصول الأربعة ج1 1999، الفوارس 1999، أهل وحبايب 1999، سيرة آل الجلالي 1999، فرصة العمر وعشاق الخيال عام 2000.

وخلال عام 2001 سجل سيجري مشاركته في 5 أعمال وهي: صلاح الدين الأيوبي، أبيض أبيض، اللوحة السوداء، بيت العيلة، لشو الحكي، ثم شارك في أبناء القهر 2002.

وخلال عام 2003 شارك في : مرايا، امرأة في الظل، أيامنا الحلوة، قانون ولكن، بقعة ضوء ج3، وفي عام 2004 شارك في: عشتار، ليالي الصالحية، عصر الجنون، أنا وأربع بنات، بقعة ضوء ج4.

وفي عام 2005 شارك في عدد من المسلسلات منها: كحل العين، ساعة السفر، الظاهر بيبرس. وفي عام 2006 شارك في مسلسلات: أهل الغرام، الواهمون.

أما عام 2007 شهد مشاركة سيجري في عدد كبير من المسلسلات منها؛ كوم الحجر، سيرة الحب، جنون العصر، خارج

التغطية.

وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: الحوت، شركاء يتقاسمون الخراب، بقعة ضوء ج8.

واستمر في تقديم عشرات الأعمال إلى أن تمكن السرطان منه ورحل عن عالمنا، وتظل مشاركته في مسلسل ضيعة ضايعة، الأكثر حضورًا في ذاكرة المشاهدين، حيث قدم ثنائي ناجح مع الفنان باسم ياخور.

نضال سيجري في السينما

كان للفنان الراحل نضال سيجري حضوره في السينما سواء كممثل أو مخرج لبعض الأفلام القصيرة والروائية الطويلة.

ومن أعماله السينمائية: الطحين الأسود عام 2001، العريضة فيلم قصير عام 2004، حادثة على الطريق عام 2007، رقصة الغراب فيلم قصير عام 2008، خلف الاسوار فيلم قصير عام 2009، سيلينا عام 2009.

من أبرز الأفلام التي قان بإخراجها، فيلم “طعم الليمون” الذي تناول فيه يوميات عائلات لاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين من الجولان السوري.

بالإضافة إلى مهجرين عراقيين اجتمعوا في منزل واحد، وتم عرض الفيلم في عام 2011، وكان له صدى واسعًا.

من أشهر أقوال الفنان نضال سيجري

جعل نضال سيجري صفحته الرسمية على موقع فيسبوك منبرًا، يوجه منه كلماته للعالم أجمع، فكان أن كتب في إحدى المرات: “أيها الموت.. حتى أنت لم تكن عادلا.. لم تأت إلاّ على الفقراء في وطني.

وأضاف؛ الذين استشهدوا في بلدي من عسكريين ومدنيين هم فقط من الفقراء…. الفقراء يقتـ.ـلون في بلدي.. والأغنياء يتشاطرون بالعدّ والاحصاء والتحريض”.

كما شارك في مرة أخرى حيث كتب فيها؛ لو صار السـ.ـلاح في كل الأيدي… فأنا لن أحمله ولن أوجهه نحو أي سوري… لا للسـ.ـلاح… ولا للمـ.ـوت… نعم للتعايش والاختلاف… نريد عقولاً مفتوحة على العقول… نريد أرواحاً تتسع للأرواح… سوريا أمنا العظيمة تتسع للكل وبحاجة للكل”.

وتظل مقولته الأبرز، ما قال فيها: “وطني مجـ.ـروح وأنا أنـ.ـزف، خـ.ـانتني حنجرتي فاقـ.ـتلعـ.ـتها، أرجوكم لا تخـ.ـونوا وطنكم”.

يذكر أن سيجري حاول خلال فترة الحراك الشعبي السوري القائم في سوريا اعتماد مواقف معتدلة وتوافقية.

وقال في لقاءٍ مع شبكة “سي ان ان” العربية أن: “الفنانون السوريون كانوا أول من اهتـ.ـزت صورتهم في أذهان الناس بفعل تصريحاتهم المتـ.ـضاربة، سواء احتسبت مواقفهم على السلطة أو المعارضة”.

رحيل نضال سيجري

أصـ.ـاب السرطان حنجرة الفنان السوري “نضال سيجري”؛ وسعى سيجري للخلاص منه محاولاً العلاج إلى أن اضطره السرطان لاستـ.ـئصال حنجرته، قبل أن يسيطر المرض عليه ويرحل في 11 من تموز من عام 2013.

تم تشييع الفنان الراحل نضال سيجري، من منزل شقيقه الكائن في المشروع السابع بمدينة اللاذقية السورية، قبل أن يتجه الجثـ.ـمان إلى المسرح القومي، ليخرج منه تنفيذًا لوصيته.

11 عادة صباحية للأشخاص “الصباحيون” .. تساعدك على أن تبدأ يوماً جيداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى