بروفايل

برزت في عشرات المسرحيات والأفلام وحازت على جوائز عدة واشتهرت بمسلسل زهرة التالوت .. قصة الفنانة التركية أيدا أكسل Ayda Aksel

برزت في عشرات المسرحيات والأفلام وحازت على جوائز عدة واشتهرت بمسلسل زهرة التالوت .. قصة الفنانة التركية أيدا أكسل Ayda Aksel

ايفا بوست – فريق التحرير

أيدا أكسل Ayda Aksel، فنانة وممثلة تركية شهيرة، برز اسمها في مجموعة من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الدرامية، ولمع نجمها فيها.

حصدت شهرة واسعة، في تركيا والعالم العربي، من بوابة مسلسل زهرة التالوت، وغيره من الأعمال السينمائية والمسرحية والدرامية.

نشأة أيدا أكسل Ayda Aksel

ولدت الفنانة والممثلة التركية أيدا أكسل Ayda Aksel، في الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر عام 1962, بمدينة إسطنبول في تركيا.

أتمت تعليمها الابتدائي والإعدادي والثانوي، ثم التحقت بجامعة معمار سنان، التي درست الفن فيها، قبل أن تتخرج منها.

أبدت اهتماماً خاصاً بالجانب الفني، فقد تدربت لمدة زمنية في قسم المسرح، فضلاً عن دراستها لفن رقص التشيلو والباليه.

مشوارها الفني

شاركت الفنانة أيدا أكسل، في العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام، والتي أثبتت من خلالها، جدارتها ومواهبها وقدراتها الفنية العالية.

ولعل من أبرز أعمالها التلفزيونية: مسلسل زهرة التالوت، الذي بدأ عرضه عام 2019, ولاقى رواجاً واسعاً في تركيا والعالم العربي.

وشاركت أكسل في مسلسلات وأعمال درامية أخرى، منها: بائعة الورد، الربيع الكاذب، تذكر عيد الحب، الطريق المسدود، بوبراز كارايل، وغيرها.

كما وشاركت النجمة في العديد من المسرحيات، منها: نصف كوب من الماء، ملاك على كتفي، الحياة الخاصة، مذب بسبب موته.

مرأة في نافذة مواجهة، أنا الأناضول، جلسات سرية، سبع سيدات، العاصفة، الأحمق، وحيد القرن، عزيزي الطبيب، الانخفاض، سيد إسطنبول، وغيرها.

وبرزت أكسل في أفلام سينمائية عدة، منها: يحب العشق الصدف، روح العصر، حفنة من البحر، ليلة سحرية من النجوم، ثلاثة إسطنبول.

العدو العام، الأسرة الأساسية، ليكن اسمه الحب، خاطفة القلب، دفنت قلبي، الامتحان، الفيلسوف الألباني، تذكر الحبيب، عدو الشعب، الاختيار، وغيرها.

حصدت أيدا أكسل العديد من الجوائز، منذ انطلاقتها، أبرزها: جائزة أفضل ممثلة بجوائز أورهان أريبورنو، أفضل ممثلة بمهرجان أنقرة السينمائي.

جائزة أفضل ممثلة بجوائز مسرح عفيفة، أفضل ممثلة عن مسرحية نصف كوب من الماء، جائزة عن دورها في مسرحية ملاك، وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى