بروفايل

الهاشمي بن عمرو .. تعرٌَف على قصة أحد أبرز الوجوه التي عرفها الوسط الفني المغربي والذي كان يتقاضى 380 درهماً مقابل الدور

يعد من أبرز الوجوه التي عرفها الوسط الفني المغربي وكان يتقاضى 380 درهماً مقابل الدور .. قصة الفنان الهاشمي بن عمرو

الهاشمي بن عمرو .. تعرٌَف على قصة أحد أبرز الوجوه التي عرفها الوسط الفني المغربي والذي كان يتقاضى 380 درهماً مقابل الدور

ايفا بوست – فريق التحرير

الهاشمي بن عمرو، فنان وممثل مغربي، ولد عام 1937, ويعد من بين أبرز الممثلين والوجوه الفنية، التي عرفها الوسط الفني المغربي.

برز في عالم الإذاعة، من خلال تقديمه للعديد من الأدوار والأعمال فيها، قبل أن يبرز مواهبه في الدراما التلفزيونية.

مشوار الهاشمي بن عمرو الفني

بدأ الهاشمي بن عمرو مشواره الفني، من بوابة الإذاعة، فقد شارك في الكثير من الأعمال، وبرع في أدوار إذاعية عدة.

ونشط فيما بعد في السينما والتلفزيون، وتنسب إليه العديد من الأعمال الفنية، التي لعب فيها أدواراً خالدة في ذاكرة المغاربة.

التحق بن عمرو للعمل في الشركة الوطنية المغربية للإذاعة والتلفزيون، بمجال التمثيل والإخراج الإذاعي، وذلك في الستينات من القرن الماضي.

انضم الفنان إلى فرقة مسرح الهواة عام 1952, وكان عمره لايتجاوز 15 عاماً حينها، ما جعله من أقدم الوجوه الفنية.

تعلم الكثير من الدروس والجوانب في فرقة مسرح الهواة، إلى جانب زملائه الذين انضموا إليها، كالتعبير الجسدي والإلقاء والتشخيص.

وشارك الفنان في مجموعة من المسرحيات الوطنية، التي كانت تهدف بالدرجة الأولى إلى تحفيز الشعب المغربي ضد الاحتلال المستعمر آنذاك.

كما وشارك في تظاهرات مسرحية عدة، وخرج ببعثة دراسية إلى جامعة مسرح الأمم في فرنسا، ثم أسس المسرح الجامعي 1964.

مساهمات وإنجازات

مارس بن عمرو السينوغرافيا والديكور إلى جانب التمثيل والإخراج، وتتمثل بتصميم عناصر مشهدية، إضافة إلى تصميم أزياء الممثلين.

ساهم الفنان بتكوين التقنيين في المعهد العالي للفنون المسرحية والتنشيط الثقافي، وأنجز أيضاً ديكورات العديد من الأعمال على خشبة المسرح.

ومن أبرز المسرحيات التي ساهم بن عمرو بإنجاز ديكوراتها: القاعدة والاستثناء، الملك أوديب، البلغة المسحورة، المعلم عزوز، وغيرها من المسرحيات.

كان الهاشمي بن عمرو يتقاضى 380 درهماً فقط، في أوج بداياته الفنية، وذلك مقابل الدور الذي يلعبه في عمل فني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى