صحة

تناولك لطعامك بسرعة عادة غذائية سيئة.. وهذا ما تحدثه لجسمك من متاعب

تناولك لطعامك بسرعة عادة غذائية سيئة.. وهذا ما تحدثه لجسمك من متاعب

ايفا بوست_ وكالات

هل لديك عادة تناول الطعام بسرعة؟ إذًا يجب عليك معرفة ما يحدث لجسمك عند تناول طعامك دفعة واحدة.

قالت الكاتبة لوسي روسال، في تقرير نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إنه عندما تبتـ.ـلع طعامك في غضون 15 دقيقة فقط، فإنك تمارس عادة سيـ.ـئة قد تضـ.ـر بجسمك.

4 مضاعفات تحدث لجسمك عندما تتناول طعامك بسرعة كبيرة:

تناولك لطعامك بسرعة عادة غذائية سيئة.. وهذا ما تحدثه لجسمك من متاعب

1- انتفاخ البطن

بصرف النظر عن الوقت الذي تحتاجه لإنهـ.ـاء وجبتك، “يستغرق الجسم تقريبًا 30 دقيقة ليدرك أنه لم يعد جائعًا.

وهذا بفضل الهرمونات في الأمعاء الدقيقة، التي تنشط وتبعث رسالة إلى منطقة ما تحت المهاد، وهو الجزء الذي يتحكم في عملية الشبع”، وفقًا للمتخصص في فسيولوجيا التغذية جيل ميثيو.

لذلك إذا كان إنهاء وجبتك يستغرق عشر دقائق، فستبقى جائعًا خلال العشرين دقيقة المتبقية، ولهذا ستستمر في تناول الطعام.

آلا م المعدة هي إحدى النتائج الرئيسية لتناول الطعام بسرعة

قالت طبية التغذية ليتيسيا سويسا ” يبدأ الهضم منذ مرحلة المضغ، في الواقع، إذا كنت لا تأخذ الوقت الكافي للمضغ، فلن يكون الطعام مطحونا بما يكفي عند وصوله إلى المعدة. لذلك، يجب على هذا العـ.ـضو تعبئة الكثير من الطاقة للقيام بذلك”

ويعتبر هذا الجهد الإضافي هو السبب الرئيسي لآ لام المعدة.

ولتجنب هذه المعـ.ـاناة، يمكنك أخذ استراحة أثناء تناولك الطعام، وأوضحت ليتيسيا سويسا أن “ذلك يكون من خلال الحديث أو التساؤل عما إذا كنا ما زلنا جائـ.ـعين، على سبيل المثال”.

2- نوبات التـ.ـعب

بعد إنهاء وجبتك، ستسـ.ـيطر عليك حالة نعاس مفاجئة، حيث تسمى هذه الحالة عادة بـ”نوبة تعب مفاجئة وحـ.ـادة”.

ويعود سببها إلى تناول الطعام في وقت قصير، وتفسر سويسا أن  “الهضم يتطلب دائما الكثير من طاقة الجسم، ولهذا السبب يمكن أن يحدث التـ.ـعب عند إتمام الأكل، ونظرا لأن الطعام يصل إلى المعدة في شكل قطـ.ـع وليس سائلا، فإن ذلك يتطلب طاقة أكثر حتى يتمكن الجسم من استيعابه”.

3-  اضـ.ـطرابات المزاج

بينت الكاتبة أنه وفقا لجيل ميثيو، فإن نوعية حياتنا تعتمد بشكل مباشر على طريقة تناولنا الطعام، وأيضا على كيفية هضمه وتوجد 10% من الخلايا العصـ.ـبية في الأمعاء، وهي العنـ.ـصر الرئيسي في الهضم.

ومن الواضح أن هذا العـ.ـضو على صلة مباشرة بالدماغ، إذا أكلنا بسرعة كبيرة، ستلاحظ الأمعاء ذلك، وترسل رسالة إلى الدماغ، وسيجعل الدماغ مزاجنا مضـ.ـطربا”.

والدليل على ذلك أننا نشعر بالهدوء بعد تناول الطعام بشكل صحيح وببطء، وأضاف المختص ذاته أن “الطريقة التي نتناول بها طعامنا تحدد حالتنا، يجب ألا نقلل من شأن هذه الخطوة”.

4- زيادة الوزن

كما ذكرت الكاتبة أنه في المتوسط، يتم الشعور بالشبع بعد حوالي 30 دقيقة من بدء الأكل. إذا تناولت طعامك بسرعة فلن تشعر بالشبع وستستمر في تناول الطعام. وبالتالي ستكون العاقبة هي زيادة وزنك مستقبلًا.

وأفادت طبيبة التغذية ليتيسيا سويسا بأنه “لتناول طبقك بشكل صحيح، يجب أن يستغرق الأمر حوالي عشرين دقيقة بين الملعقة الأولى والأخيرة “.

ومن المستحسن أيضا أن تبدأ وجبتك بتناول الحساء أو الخضار النـ.ـيئة “إذ يفتقر كلاهما إلى القيمة الطاقية، ولكنهما يطلـ.ـقان العمـ.ـلية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع، وسيكون من الصـ.ـعب إنهاء الطبق الرئيسي التالي.

وستساعدك هذه النصيحة في الحفاظ على وزنك”، كما بين جيل ميثيو.

وحسب نصيحة ليتيسيا سويسا، أنه من الأفضل عدم الجلوس على الطاولة حين تكون جائـ.ـعًا جدًا، لأنه ” في هذه الحالة من الصعب جدا تجنب تناول كل ما يوضع أمامك خلال خمس دقائق. وتتمثل الطريقة المثلى في تناول الطعام مع بداية الشعور بالجـ.ـوع”.

خاص بالنساء الحوامل .. معلومات هامة عن الحمل وأعراضه وطريقة الحفاظ على حمل سليم !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى